الإعلان عن القائمة الطويلة لجائزة بوكر العربية

أعلنت الجائزة العالمية للرواية العربية في دورتها الرابعة عشرة، عن الروايات المرشّحة للقائمة الطويلة، والتي تبلغ قيمة جائزتها 50 ألف دولار وتضمنت 16 رواية صدرت خلال الفترة بين يوليو (تموز) 2019 وحتى آخر أغسطس (آب) 2020، وجرى اختيارها من بين 121 رواية من 11 بلداً تقدمت للجائزة. وتتراوح أعمار الروائيين بين 31 و75 سنة.
جرى اختيار القائمة الطويلة من قِبل لجنة تحكيم مكونة من 5 أعضاء، برئاسة الشاعر اللبناني شوقي بزيع، وعضوية صفاء جبران، أستاذة اللغة العربية والأدب العربي الحديث في جامعة ساو باولو، البرازيل؛ ومحمد آيت حنّا، كاتب ومترجم مغربي، يدرّس الفلسفة في المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين بالدار البيضاء؛ وعلي المقري، كاتب يمني وصل مرتين إلى القائمة الطويلة للجائزة؛ وعائشة سلطان، كاتبة وصحافية إماراتية، وهي مؤسسة ومديرة دار ورق للنشر ونائب رئيس اتحاد كتاب وأدباء الإمارات.
وضمت القائمة ستة عشر روائياً، وصلت أعمال بعضهم سابقاً إلى القائمة الطويلة، من بينهم جلال برجس المرشح للقائمة الطويلة عام 2019 عن رواية «سيّدات الحواسّ الخمس»، ومحسن الرملي المرشح للقائمة الطويلة مرتين في عامي 2010 و2013 عن روايتي «تمر الأصابع» و«حدائق الرئيس»، والحبيب السالمي المرشح مرتين للقائمة القصيرة في عامي 2009 و2012 عن روايتي «روائح ماري كلير» و«نساء البساتين»، ويوسف فاضل المرشح للقائمة القصيرة عام 2014 عن «طائر أزرق نادر يحلق معي»، ومنصورة عز الدين المرشحة للقائمة القصيرة عام 2010 عن «وراء الفردوس»، وحامد الناظر المرشح للقائمة الطويلة مرتين في عامي 2016 و2018 عن روايتي «نبوءة السقّا» و«الطاووس الأسود».
وشهدت الدورة الحالية من الجائزة وصول كتّاب للمرة الأولى إلى القائمة الطويلة وهم: عبد الله البصيّص، عبّاس بيضون، أحمد زين، عبد المجيد سباطة، عبد اللطيف ولد عبد الله، عبد الله آل عياف، أميرة غنيم، عمارة لخوص، دنيا ميخائيل وسارة النمس.
وصرح رئيس لجنة الحكام شوقي بزيع عن حيثيات اختيار الأعمال المرشحة: «أستطيع أن أجزم بأن ما حصلنا عليه من حصاد سردي وفير، ما هو إلا الثمرة الطبيعية للتحالف غير المحمود بين جائحة (كوفيد - 19) التي أقفلت أمام الكتّاب أبواب الحياة كلها باستثناء باب اللغة، وبين جائحة النظام العربي الرسمي المحصّن بكل أشكال الفساد والقهر والاستحواذ. وهو ما بدت تردداته واضحة تماماً في الروايات المرشحة، وفي روايات اللائحة الطويلة على نحو خاص، والتي تولى مؤلفوها كتابة التاريخ الفعلي وغير المزور للبشر المنسيين، وتعقّب الأماكن الغفْل، والحيوات الهشة والمهددة بكل أشكال الاستلاب. نحن هنا إزاء ست عشرة رواية مميزة من مختلف أصقاع العالم العربي، تراوحت سياقاتها الأسلوبية والتعبيرية بين تقنيات التوثيق، والرسائل والتقصي الاجتماعي والنفسي، والاستقصاء البوليسي المعقد...».
من جهته، قال ياسر سليمان، رئيس مجلس الأمناء: «تتابع روايات هذه الدورة مسارات الرواية العربية في الزمن الراهن بمفاعلاتها التي تتجذر في التاريخ الحديث والبعيد، لتستلهم مواضيعها، وتحفر في أعماق شخوصها، وتستنهض أصواتها لتعبر عن حالات المساءلة المتشعبة التي يعيشها الإنسان العربي، بكل ما فيها من تصدع وضياع وهروب ومواجهة وتجاوز للمسكوت عنه».
ومن المقرر أن تعلن القائمة القصيرة في 29 مارس (آذار)، واسم الفائز في 25 مايو (أيار) من هذا العام.
وتبلغ قيمة الجائزة 50 ألف دولار أميركي، وهي بدعم من دائرة الثقافة والسياحة في أبوظبي بدولة الإمارات تحت رعاية مؤسسة جائزة البوكر في لندن.