السعودية تدرس 4 لقاحات جديدة... وارتفاع الإقبال على مراكز التطعيم

في وقت ترتفع فيه وتيرة توزيع اللقاحات في السعودية مع توسع في المناطق كافة وإقبال على التسجيل، تعمل المملكة حالياً على دراسة 4 لقاحات، وتقييمها؛ حيث سيتم الإعلان عنها حال اعتمادها.
يأتي ذلك مع تواصل منحنى الإصابات في البلاد بالتذبذب، بين 300 إلى 400 إصابة يومياً، فيما تسجل منطقة الرياض ما يعادل نصف حالات الإصابة.
وفي المؤتمر الصحافي لمستجدات «كورونا» في السعودية، أمس، أكد الدكتور محمد العبد العالي المتحدث الرسمي لوزارة الصحة، أن منحنى الإصابات يواصل تذبذبه في خريطة الإصابات في المملكة، في حين تفاوتت الحالات بين ارتفاع وانخفاض في مناطق مختلفة، مؤكداً بأنهم لم يصلوا لمرحلة الاستقرار بعد.
وأشار الدكتور العبد العالي إلى أن هناك ارتفاعاً في منحنى الحالات المؤكدة؛ خصوصاً خلال اليومين الأخيرة، مؤكداً أنهم يواصلون رصد حالات حرجة، قائلاً إنها تعطي انعكاساً لنشاط الفيروس في المجتمع.
وفي جانب الجرعات المعطاة، أشار المتحدث باسم الصحة إلى أنهم يرصدون إقبالاً واسعاً في مختلف مناطق المملكة؛ حيث يتم توزيع اللقاح بتوسع وازدياد؛ حيث بلغ إجمالي الجرعات المعطاة 639587 جرعة. وأكد أن وتيرة إعطاء اللقاحات ستكون أسرع خلال الأيام المقبلة.
وقال الدكتور العبد العالي إن اللقاحات المعتمدة حتى الآن في السعودية، هي لقاح «أكسفورد أسترازينيكا» ولقاح «فايزر بايونتيك»، داعياً جميع الفئات إلى التسجيل للحصول على اللقاح، وشدد على أهمية التقيد بالإجراءات الوقائية في كل الأماكن.
- 4 لقاحات تحت الدراسة
بدوره، أكد تيسير المفرج، المتحدث الرسمي للهيئة العامة للغذاء والدواء، أن «الهيئة» تعمل حالياً على دراسة وتقييم 4 لقاحات، وفي حالة قبول أي منها سيتم الإعلان عنه في حينه.
وقال المتحدث باسم هيئة «الغذاء والدواء»، إن «الهيئة» تعمل ضمن منظومة متكاملة لدراسة كل ما يتعلق باللقاحات؛ حيث تقوم بإعداد آلية لاستقبال اللقاحات أول فأول منذ بداية فترة الدراسات السريرية للشركات المصنعة، قائلاً إنهم عقدوا عدة اجتماعات مع علماء وخبراء لدراسة البيانات المتوفرة، وبمجرد وصول هذه البيانات، تبدأ المنظومة العلمية من السعوديين العاملين في الهيئة بدراسة كل ما يتعلق باللقاح، ومأمونيته، وفاعليته، إضافة إلى زيارة المصنع في بلد المنشأ.
وأضاف أنه بعد استيفاء كل البيانات التي تصل لعشرات الآلاف من الصفحات يتم عرض اللقاح والبيانات والنتائج على لجنة علمية متخصصة، لإجازة اللقاح وتسجيله، وبعده يصدر القرار ببدء استخدامه أو رفضه وإعادته للمصنع.
- ارتفاع الحالات النشطة
وعلى صعيد الإحصاءات، سجلت وزارة الصحة السعودية 356 إصابة جديدة، ليصل إجمالي حالات الإصابة إلى 376377 إصابة، في وقت سجلت فيه 308 حالات تعافٍ، ليصل مجموع حالات التعافي إلى 367323 حالة، فيما ارتفعت حصيلة الوفيات لتصل إلى 6480 وفاة، بعد أن سجلت 5 وفيات إضافية ليوم أمس.
وأشارت إلى أن عدد الحالات النشطة زادت لتصل إلى 2574 حالة، منها 473 حالة حرجة، مبينة أن منطقة الرياض سجلت أكثر من نصف الإصابات بين مناطق المملكة؛ حيث سجلت 180 إصابة.
- «جونسون آند جونسون»
إلى ذلك، نقلت وكالة «رويترز» عن الهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية في البحرين، أمس (الخميس)، إن مملكة البحرين أقرت الاستخدام الطارئ للقاح شركة جونسون آند جونسون لـ«كوفيد 19»، الذي يمنح جرعة واحدة، لتصبح أول دولة في العالم تقوم بذلك. وتوفر البحرين للمواطنين والمقيمين، مجاناً، 4 أنواع من اللقاحات، هي لقاح «فايزر - بيونتيك»، ولقاح شركة سينوفارم الصينية، ولقاح «أكسفورد - أسترا زينيكا»، ولقاح «سبوتنيك في» الروسي.
- عُمان
في غضون ذلك، نقلت وكالة الأنباء الألمانية عن وزير الصحة العماني الدكتور أحمد بن محمد السعيدي قوله في مؤتمر صحافي، أمس (الخميس)، إن الوضع الوبائي لفيروس كورونا في البلاد مؤسف ومقلق للغاية. وقال السعيدي للجنة العليا المكلفة ببحث آلية التعامل مع التطورات الناتجة عن انتشار «كوفيد 19» إن «الوضع خطير ومقلق، والجميع يجب عليه أن يدرك ويتحمل المسؤولية». وأشار إلى أن وحدات العناية المركزة عادت لتكون تحت ضغط متواصل. وتابع أنه إذا استمرت أعداد الحالات بالازدياد «ستتأثر جميع الخدمات الصحية للأسف».