إسرائيل تبحث خلافات بشأن إيران مع بايدن «بعيداً عن الأنظار»

أفادت إذاعة الجيش الإسرائيلي، أمس، بأن إسرائيل ستناقش خلافاتها مع الولايات المتحدة بشأن إيران «بعيداً عن الأنظار» في الوقت الراهن، لكن هذا النهج قد يتغير اعتماداً على ما تقوم به إدارة جو بايدن.
ونقلت الإذاعة ذلك عن مصادر شاركت في جلسة وضع استراتيجيات عقدها رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، أن الحكومة الإسرائيلية قررت تجنب الخلافات المعلنة مع الرئيس الأميركي جو بايدن بشأن رغبته في العودة للاتفاق النووي، وفقاً لوكالة «رويترز».
أتى ذلك، غداة اجتماع عقده نتنياهو بشأن إيران مع وزير الدفاع بيني غانتس، ووزير الخارجية غابي أشكينازي، وهما منافساه من تيار الوسط، فيما قال مسؤولون إنها محاولة لإظهار جبهة إسرائيلية موحدة.
وقالت إسرائيل في بيان الجمعة إنها «على اتصال وثيق» مع واشنطن بشأن هذا الأمر، محذرة من أن العودة إلى الاتفاق النووي، «سيمهد الطريق أمام إيران للحصول على ترسانة نووية».
وجدد نتنياهو، أمس، التأكيد على أن إسرائيل لن تسمح لإيران بامتلاك أسلحة نووية.
ونقلت وكالة الأنباء الألمانية عن الصفحة الرسمية لنتنياهو بموقع «فيسبوك»، «أقول للذين يلتمسون القضاء علينا، بمعنى إيران وأتباعها في الشرق الأوسط... لن نسمح لنظامكم المتطرف والعدواني بامتلاك الأسلحة النووية...».
وأضاف نتنياهو: «لا نعول على أي اتفاق مع نظام متطرف كنظامكم، وقد شاهدنا بالفعل مدى جدوى الاتفاقيات التي أبرمت مع الأنظمة المتطرفة أمثال نظامكم، على مدار القرن الماضي والحالي أيضاً». وقال «وبغض النظر عما إذا كان هناك اتفاق من عدمه، فإننا سنبذل كل ما بوسعنا من جهود في سبيل منع تزودكم بأسلحة نووية».