حددوا طوله بـ6.2 سم... خطأ فادح في بيانات بريطاني يعطيه أولوية تلقي اللقاح

أعطى مسؤولو الصحة في بريطانيا رجلاً يبلغ من العمر 32 عاماً ولا يعاني من ظروف صحية أساسية الأولوية في تلقي لقاح «كورونا» بسبب خطأ فادح في تدوين بياناته الشخصية حدد طوله على أنه 6.2 سم.
وحسب صحيفة «الغارديان» البريطانية، فقد قال الرجل الذي يُدعى ليام ثورب، إنه «شعر بارتباك شديد» بعد أن عرضت عليه السلطات الصحية تلقي الجرعة الأولى من لقاح «كورونا» هذا الأسبوع، وهو الأمر الذي بدا مخالفاً لخطة الحكومة، التي وضعت الأشخاص تحت الخمسين من العمر والذين لا يعانون من أي مشكلات صحية في قائمتها الأخيرة للمواطنين الذين سيتم تطعيمهم.
وقال ثورب إنه في البداية شعر أن عليه «قبول الدعوة والذهاب لتلقي اللقاح»، لكنه شعر لاحقاً «بعدم الارتياح بشأن الموقف، خصوصاً مع وجود العديد من الأشخاص المستضعفين الذين لم يتم تطعيمهم بعد».
وبعد الاتصال بمقدمي خدمة التطعيمات ليسأل عما إذا كان هناك خطأ، قيل لثورب إنه تم وضعه في المجموعة ذات الأولوية بسبب «مؤشر كتلة الجسم الخاص به».
واتضح لثورب حدوث خطأ كبير في تسجيل بياناته الصحية على النظام المتعلق بالتطعيمات، حيث تم تسجيل طوله على أنه 6.2 سم بدلاً من 6 أقدام، 2 بوصة (188 سم). وبحساب وزنه الحالي، أُعطي ثورب مؤشر كتلة جسم يبلغ 28. الأمر الذي يعني أنه يعاني من السمنة المفرطة.
ويعد الشخص يعاني من زيادة الوزن إذا كان مؤشر كتلة الجسم لديه -وزن الشخص بالكيلوغرام مقسوماً على مربع الطول بالأمتار- هو 25 إلى 30، فيما تُعرَف السمنة بأنها وجود مؤشر كتلة جسم يزيد على 30.
وقدم مقدمو خدمة التطعيم اعتذارهم الشديد لثورب على هذا الخطأ، الذي قال الأخير إنه أصابه بنوبة شديدة من الضحك، مضيفاً أن «مؤشر كتلة الجسم المدوّن يعني أن شوارع بريطانيا لن تستوعبه نهائياً».