إسرائيل تمنع إدخال اللقاحات المضادة لكورونا إلى قطاع غزة

أكدت وزيرة الصحة الفلسطينية مي الكيلة اليوم (الاثنين) منع إسرائيل إدخال لقاحات مضادة لفيروس كورونا إلى قطاع غزة، واعتبرته «تعسفياً»، فيما أعلنت الحكومة الفلسطينية إرجاء عملية تطعيم مواطنيها في حين يزداد عدد الإصابات.
وقالت الوزيرة في بيان إن الوزارة منعت من إدخال ألفي جرعة من لقاح «سبوتنيك - في» مخصصة للطواقم الطبية العاملة في غرف العناية المكثفة الخاصة بمرضى «كوفيد - 19» والعاملين في أقسام الطوارئ، بحسب ما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية.
وحملت الكيلة «سلطات الاحتلال المسؤولية الكاملة عن هذا الإجراء التعسفي المنافي لجميع الأعراف والقوانين والاتفاقات الدولية»، مشيرة إلى أن الوزارة على تواصل مع المنظمات الدولية «لإدخال المطاعيم بأقصى سرعة».
من جانبها، أكدت وحدة تنسيق الأنشطة الحكومية الإسرائيلية في المناطق (كوغات) الطلب الفلسطيني بنقل ألف جرعة من اللقاحات إلى قطاع غزة. وأضافت في بيان مقتضب: «الطلب قيد الفحص وننتظر موافقة القيادة السياسية».
وفيما عاودت أعداد الإصابات في الأراضي الفلسطينية الارتفاع، أعلنت الحكومة الفلسطينية ظهر الاثنين إرجاء عملية تطعيم مواطنيها ضد فيروس كورونا بسبب تأخر وصول اللقاحات المطلوبة. وكان من المفترض أن تبدأ عملية تحصين الفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة ضد الفيروس منتصف الشهر الجاري، بعد الانتهاء من تلقيح الطواقم الطبية.