«حماس» و«فتح» تتفقان على آليات إجراء الانتخابات الفلسطينية

أعلنت حركة «حماس» مساء اليوم (الثلاثاء) أنها توصلت مع منافستها حركة «فتح» وبقية الفصائل الفلسطينية إلى اتفاق على «آليات» إجراء الانتخابات الفلسطينية المرتقبة، وذلك خلال الاجتماعات التي تُعقد في القاهرة التي ترعى جهود المصالحة الفلسطينية.
وقال عضو المكتب السياسي لحركة «حماس» خليل الحية في بيان إن «الفصائل والقوى الفلسطينية تتفق على آليات إجراء الانتخابات للمجلس الوطني والتشريعي والرئاسية، بما في ذلك تشكيل محكمة الانتخابات بالتوافق». وأضاف: «كما تم الاتفاق على العودة إلى القاهرة خلال مارس (آذار) المقبل لوضع أسس وآليات تشكيل المجلس الوطني الجديد بالانتخاب والتوافق»، وفق ما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية.
من جانبه، قال جبريل الرجوب رئيس وفد حركة «فتح» في القاهرة في تصريح «في الأيام المقبلة ستقوم اللجنة المركزية لحركة فتح بتشكيل لجنة من أجل البدء بإعداد قوائم للانتخابات». وأضاف أن «رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وحكومته يعتبران اليوم يوماً حزيناً بالنسبة لهم».
وفازت حركة «حماس» في آخر انتخابات تشريعية فلسطينية في 2006، لكن حركة «فتح» لم تعترف بهذا الفوز مما أدى إلى اندلاع اشتباكات دامية بين الطرفين وانقسام سياسي مستمر إلى اليوم. وهذا ما وضع الأراضي الفلسطينية تحت نظامين سياسيين مختلفين في غياب برلمان واحد. فالسلطة الفلسطينية برئاسة محمود عباس تحكم في الضفة الغربية المحتلة حيث يعيش نحو 2.8 مليون نسمة، بينما تدير «حماس» قطاع غزة المحاصر الذي يضم نحو مليوني نسمة.
ووقع الرئيس الفلسطيني في منتصف يناير (كانون الثاني) مرسوماً لإجراء الانتخابات، في خطوة اعتبرها محللون وسيلة للفلسطينيين لاكتساب الشرعية، وجاءت قبل أيام من تنصيب الرئيس الأميركي جو بايدن.