363 مستشفى للمصابين في مصر

أعلنت وزارة الصحة في مصر أن 527 عضواً من طواقمها الطبية حصلوا على الجرعة الأولى من لقاح (سينوفارم) وذلك في 15 مستشفى (عزل، وصدر، وحميات) بعدد من المحافظات المصرية، خلال يومين، في حين لفتت «الصحة» إلى أن «مستشفيات عزل وعلاج مصابي فيروس (كوفيد - 19) بلغت 363 مستشفى بالبلاد».
ووفق «الصحة المصرية» فإنه «تم تسجيل 643 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معملياً للفيروس، و55 حالة وفاة جديدة»، لافتة إلى أن «إجمالي العدد الذي تم تسجيله بمصر بالفيروس، حتى مساء أول من أمس، هو 163129 حالة، من ضمنهم 127433 حالة تم شفاؤها، و9067 حالة وفاة».
وقالت وزيرة الصحة هالة زايد إن «هذه المستشفيات تضم 35 ألف سرير، و4500 سرير رعاية، و2500 جهاز تنفس صناعي، وجار إمدادها بـ200 جهاز تنفس صناعي آخر، لتصل أجهزة التنفس الصناعي في المستشفيات إلى 2700 جهاز». يأتي هذا فيما شددت الحكومة المصرية على «ضرورة متابعة الإجراءات الاحترازية داخل المولات والمطاعم والكافيهات والمقاهي، دون تهاون». وأعلنت زايد أمس، أنه «تم إرسال جرعات اللقاح من إنتاج شركة (سينوفارم) إلى مديريات الشؤون الصحية بالمحافظات».
وذكر مستشار وزيرة الصحة لشؤون الإعلام خالد مجاهد، أمس، أن «آلية تلقي الطواقم الطبية للقاح، تتضمن تسجيل بيانات متلقي اللقاح بالمستشفى الذي يعمل به، وقياس الضغط والاطمئنان على الحالة الصحية له، وتسلميه كارت متابعة لتلقي الجرعة الثانية بعد 21 يوماً، كما تتم متابعة الحالة الصحية لمتلقي اللقاح بصفة دورية من قبل فرق طبية متخصصة»، مؤكداً أن «تلقي الطواقم الطبية للقاح اختيارية وبالمجان»... ويشار إلى أن مصر بدأت فعاليات تلقي أولى جرعات لقاح الفيروس للطواقم الطبية (الأحد) الماضي، من داخل مستشفى أبو خليفة للعزل بمحافظة الإسماعيلية.
من جهتها، قالت الوزيرة زايد، إن «التطعيم باللقاح سيكون له أثر مرتقب في خفض أعداد الوفيات، وسيكون للقاح تأثير على التقليل من أعراض المرض والوقاية من العدوى والحد من انتشاره»، مشيرة خلال اجتماع مجلس الوزراء المصري برئاسة مصطفى مدبولي، أمس، إلى أنه «تم التوقيع من قبل (هيئة الشراء الموحد) على عقد شركة (أسترازينيكا) الخاص بمصنع الشركة الروسية ومعهد سيرم الهندي، ومن المتوقع الحصول على 50 ألف جرعة من الشركة، في فبراير (شباط) المقبل».
وبحسب «مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار» بمجلس الوزراء المصري، فإن «مصر تحتل المركز 62 في عدد المصابين بـ(كورونا) من بين 215 منطقة ودولة حول العالم، كما تحتل المركز 10 في نسبة الوفيات من إجمالي عدد المصابين». وأكد المركز في تقرير له أمس، أن «رئيس مجلس الوزراء المصري شدد مجدداً على تطبيق الإجراءات الاحترازية لمواجهة الفيروس، ومواجهة التراخي في مخالفة تلك الإجراءات بمنتهى (الحزم)، في إطار سعي الدولة بقدر الإمكان لتجنب الغلق الكامل للمنشآت، وذلك لتجنب الآثار الاقتصادية المرتبطة بهذه الخطوة، والتي تؤثر بشكل واضح على حياة المواطنين».