«يوتيوب» توقف قناة ترمب لأجل غير مسمى

أعلنت «يوتيوب» وقف قناة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب إلى أجل غير مسمى، كما أوقفت استفادة رودي جولياني محامي الرئيس الأميركي السابق، من البرنامج الذي يسمح بتحقيق الدخل من خلال مقاطع الفيديو، لخرقه مراراً قواعد المنصة بشأن التضليل الإعلامي حول الانتخابات.
وأعلن «يوتيوب» الذي أوقف أول مرة قناة الرئيس السابق (2,77 مليون مشترك) في 13 يناير (كانون الثاني) بعد أعمال العنف في مبنى الكابيتول في 6 يناير، تمديد هذا التعليق لمدة سبعة أيام على الأقل.
وتعرضت «يوتيوب» التابعة لمجموعة «غوغل» لانتقادات بسبب ترددها في حظر حسابات دونالد ترمب، كما فعل «تويتر» و«فيسبوك» عقب أحداث الشغب في مبنى الكابيتول. فقد علّقت المنصة فقط نشر مقاطع فيديو جديدة على القناة الرسمية للرئيس السابق، حسبما أفادت وكالة الصحافة الفرنسية.
وقالت ناطقة باسم «يوتيوب» لموقع «بوليتيكو»: «نظراً إلى المخاوف من حصول أعمال عنف جديدة محتملة ستبقى قناة دونالد ترمب معلقة».
وفي قرار منفصل، أكدت منصة تشارك مقاطع الفيديو أنه تم تعليق رودي جولياني مؤقتاً من برنامج «شركاء». وبذلك لم يعد بإمكان المحامي الوصول إلى ميزات معينة ولم يعد يتلقى دخلاً من مبيعات الإعلانات التي تُبث قبل بدء تشغيل الفيديو.
فقد غذّى رئيس بلدية نيويورك السابق نظريات المؤامرة التي يدعمها العديد من المقربين من دونالد ترمب بأن الانتخابات الرئاسية تم تزويرها لصالح جو بايدن.
وأكد رودي جولياني في برنامجه على «يوتيوب» أن الآلات الانتخابية التابعة لشركة «دومينيون فوتينغ سيستمز كوربوريشن» أسهمت في «سرقة الانتخابات» من الرئيس الجمهوري السابق.
وقد أقامت الشركة دعوى قضائية، أول من أمس (الاثنين)، على جولياني بتهمة التشهير، وطالبت بتعويض مقداره 1.3 مليار دولار للإضرار بسمعتها وتعريض موظفيها للخطر.
واتخذ موقع «يوتيوب» مثل العديد من الشبكات الاجتماعية الرئيسية الأخرى، خطوات إضافية لحماية نزاهة العمليات الديمقراطية، مثل إزالة المحتوى الذي يشير إلى وجود عمليات تزوير أو مشكلات فنية أسهمت في تغيير نتيجة الانتخابات الرئاسية الأميركية.
وأوضح الموقع أن القنوات التي تمت إزالتها من البرنامج الذي يسمح بتحقيق الدخل، يمكنها استئناف نشاطها أو إعادة إرسال طلب جديد في غضون 30 يوماً، شرط أن تكون قد حلّت المشكلات المعنية.
وجولياني (76 عاماً) مهدَّد أيضاً بالاستبعاد من نقابة المحامين في نيويورك.