نجم البرتغال فيغو يدخل سباق المنافسة على رئاسة {الفيفا}

انضم نجم منتخب البرتغال السابق لويس فيغو إلى قائمة المرشحين لرئاسة الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) لمنافسة الرئيس الحالي السويسري جوزيف بلاتر الباحث عن ولاية خامسة.
وقال فيغو (42 عاما)، في مقابلة مع شبكة «سي إن إن» الإخبارية التلفزيونية الأميركية «أنا حريص على كرة القدم، ولذلك عندما أرى صورة الفيفا، ليس فقط الآن ولكن حتى في الأعوام الماضية، فإنها لا تعجبني». وتابع «إذا بحثتم عن كلمة فيفا على شبكة الإنترنت فإن أول كلمة تظهر هي الفضيحة وليس الكلمات الإيجابية. هنا يجب أن نغير أولا، وأن نحاول تحسين صورة الفيفا، فكرة القدم تستحق أفضل بكثير من ذلك». وبات فيغو سادس مرشح لرئاسة الفيفا، فإضافة إلى بلاتر، كان نائب رئيس الفيفا الأمير الأردني علي بن الحسين، والفرنسيان جيروم شامبين والدولي السابق ديفيد جينولا، وأخيرا رئيس الاتحاد الهولندي مايكل فان براغ، أعلنوا تقديم ترشيحاتهم.
يذكر أن تقديم طلبات الترشيحات يجب أن يتم في موعد أقصاه اليوم (29 يناير/ كانون الثاني)، على أن تجرى الانتخابات في 29 مايو (أيار) المقبل في زيوريخ. ويبدو بلاتر، رئيس الفيفا منذ 1998، الأوفر حظا لخلافة نفسه.
وأكد فيغو لشبكة «سي إن إن» أنه حصل على دعم خمسة اتحادات للتقدم بترشيحه حسب قوانين الفيفا، رافضا الكشف عن أسماء هذه الاتحادات. وأوضح في هذا الصدد «كنت على تواصل مع العديد من الشخصيات المهمة في عالم كرة القدم، من لاعبين ومدربين ورؤساء اتحادات، والجميع يعتقد أنه يجب القيام بشيء ما». وأضاف «في كأس العالم الماضية كنت في البرازيل، ورأيت رد فعل جميع المشجعين في ما يتعلق بصورة الفيفا، وأعتقد أن شيئا يجب أن يتغير»، مؤكدا «التغيير في القيادة والإدارة والشفافية والتضامن، ولذلك أعتقد أنه حان الوقت المناسب لتحقيق ذلك».
وتزخر مسيرة فيغو بالعديد من الإنجازات في الأندية التي احترف في صفوفها، من سبورتينغ لشبونة إلى برشلونة وريال مدريد الإسبانيين وإنتر ميلان الإيطالي. وشارك فيغو في 127 مباراة دولية، وهو أكثر اللاعبين تمثيلا لمنتخب بلاده، وحصل على جائزة الكرة الذهبية عام 2000، وجائزة الفيفا لأفضل لاعب في العالم عام 2001.
وفي إنجلترا، أفادت بعض المصادر الإعلامية البريطانية أمس بأن الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم قرر مساندة الأمير علي بن الحسين بتسليمه أحد خطابات التأييد الخمسة التي يحتاجها للترشح لرئاسة الفيفا. وأشارت كل من هيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي» وشبكة «سكاي» التلفزيونية إلى أن اتحاد الكرة الإنجليزي سيتخذ قراره النهائي في هذا الصدد خلال اجتماع يعقده اليوم.
وكشفت وسائل الإعلام البريطانية أن تأييد الاتحاد الإنجليزي للأمير الحسين من أجل الترشح لخوض انتخابات الفيفا لا يعني أنه سيصوت لصالحه خلال اجتماع الجمعية العمومية يوم 29 مايو المقبل بمدينة زيوريخ. ويعتبر الأمير الأردني المنافس الأقوى للسويسري جوزيف بلاتر.
من جهة أخرى، أكد الفرنسي جيروم شامبين، أمس، أنه سيقاتل حتى النهاية لكي يضمن تأييد خمسة اتحادات على الأقل لترشحه لرئاسة الفيفا. وقال شامبين، عضو اللجنة التنفيذية للفيفا سابقا، في مكالمة هاتفية مع وكالة الأنباء الألمانية «اقتربت من تأمين خمسة مؤيدين لي».