إسرائيل تنفذ غارات فوق الجولان.. وحزب الله يستهدف جنودها

بعد يوم متوتر في هضبة الجولان المحتلة أمس، نفذ الطيران الإسرائيلي غارات على أهداف في الأراضي السورية ليل الثلاثاء الأربعاء.
وأعلن الجيش الإسرائيلي في بيان نشر فجر اليوم «في وقت سابق اليوم سقطت صواريخ في الجولان. ردا على ذلك قام الجيش للتو بمهاجمة قواعد مدفعية للجيش السوري».
وصرح المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي بيتر ليرنر بأن «الجيش يحمل الحكومة السورية مسؤولية أي هجوم ينطلق من أراضيها وسيتخذ جميع الإجراءات الضرورية للدفاع عن المواطنين الإسرائيليين».
وسقط صاروخان على الأقل في الشطر المحتل من الجولان أطلقا من شطره السوري الثلاثاء، وردت عليهما الدولة العبرية بالمدفعية وسط أجواء توتر حول خط فك الارتباط في الهضبة.
ولم يتحدث الطرف الإسرائيلي عن أي ضحية، فيما ما زالت الجهة التي أطلقت الصواريخ من سوريا مجهولة.
ومن جانبه حذر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أمس بأن بلاده سترد «بقوة» وأن «الذين يلعبون بالنار سيحرقون أصابعهم».
وعزز الجيش الإسرائيلي بشكل كبير وجوده على الحدود منذ هذه الغارة التي وقعت في الجولان السوري المحتل والتي أدت إلى سقوط 6 قتلى بينهم جهاد مغنية نجل القائد العسكري لحزب الله عماد مغنية الذي قتل في تفجير في دمشق في 2008.
ولم تعلن إسرائيل رسميا مسؤوليتها عن الغارة ولم تنف.
وفي تطور لاحق، أعلن حزب الله تبنيه لهجوم استهدف جنودا اسرائيليين، اليوم، عند الحدود اللبنانية - الاسرائيلية، معلنا استهداف "موكب عسكري اسرائيلي"، في مزارع شبعا اللبنانية المحتلة، بحسب ما جاء في بيان تلقت وكالة الصحافة الفرنسية نسخة منه.
وأوضح البيان أن مجموعة من عناصر حزب الله قاموا ظهر اليوم باستهداف "موكب عسكري اسرائيلي في مزارع شبعا اللبنانية المحتلة، مؤلف من عدد من الآليات، ويضم ضباطا وجنودا صهاينة، بالاسلحة الصاروخية المناسبة، ما ادى الى تدمير عدد منها ووقوع اصابات عدة في صفوف العدو"، حسب قوله. واضاف البيان "رقم واحد" ان المجموعة التي نفذت الهجوم تحمل اسم "مجموعة شهداء القنيطرة الابرار"؛ في إشارة الى الغارة الاسرائيلية التي استهدفت في الجولان السوري قبل عشرة ايام موكبا لحزب الله وقتل فيها ستة من عناصر الحزب.
وقبيل صدور البيان، اعلنت قناة "المنار" التابعة لحزب الله، ان الهجوم استهدف تسع آليات اسرائيلية وقتل وأصيب فيه "عدد كبير" من الجنود الاسرائيليين.
من جهته، اعلن الجيش الاسرائيلي ان آلية عسكرية اسرائيلية أصيبت بصاروخ مضاد للدبابات في منطقة مزارع شبعا، بينما اكد رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو ان الجيش الاسرائيلي مستعد للرد "بقوة" على هذا الهجوم.
وتتعرض مناطق حدودية في جنوب لبنان الى قصف اسرائيلي منذ وقوع الهجوم، بحسب ما افادت مصادر أمنية لبنانية للوكالة.