روحاني يعلن بدء التلقيح ضد «كورونا» خلال أسابيع

قال الرئيس الإيراني حسن روحاني، اليوم السبت، إن عملية التلقيح للوقاية من وباء «كوفيد - 19» ستبدأ خلال الأسابيع المقبلة في بلاده، أكثر دول الشرق ألأوسط تضررا بفيروس كورونا.
وقال روحاني في تصريحات بثها التلفزيون، إن «اللقاحات الأجنبية ضرورة إلى أن تتاح اللقاحات المحلية»، لكنه لم يفصح عن تفاصيل بخصوص اللقاحات الأجنبية التي ستستخدمها إيران.
وكان المرشد الإيراني آية الله علي خامنئي قد أصدر قرارا هذا الشهر يحظر على الحكومة استيراد اللقاحات من الولايات المتحدة وبريطانيا اللتين قال إنهما قد تسعيان إلى نشر الفيروس في الدول الأخرى. وعملا بالقرار، قال روحاني آنذاك إن حكومته ستشتري «لقاحات أجنبية آمنة»، بحسب وكابة «رويترز» للانباء.
وبدأت إيران التجارب البشرية على أول لقاحاتها المحلية المرشحة للوقاية من الفيروس أواخر الشهر الماضي، وقالت إنه يمكن أن يساعدها في هزيمة الجائحة رغم العقوبات الأميركية التي تؤثر في قدرة طهران على استيراد اللقاحات.
وقال روحاني: «هناك خطوات جيدة في مجال اللقاحات المحلية والأجنبية». وأضاف أن من الممكن بدء التحصين بثلاثة لقاحات محلية، هي «بركات» و«باستور» و«الرازي».
وأعلنت كوبا هذا الشهر أنها وقعت اتفاقا مع طهران لنقل تكنولوجيا من أجل أكثر لقاحاتها المرشحة تقدما وإجراء التجارب السريرية للمرحلة الأخيرة عليه في إيران.
وسجلت إيران مليونا و150 ألف حالة إصابة بالمرض و57 ألف وفاة طبقاً لبيانات الحكومة. وسُجل انخفاض في أعداد الإصابات والوفيات في الأسابيع القليلة الماضية.