مصر والأردن لتوحيد الجهود وتنشيط آليات «عملية السلام»

بعد يوم واحد من استقبال الرئيس الفلسطيني محمود عباس، لمديري المخابرات بمصر والأردن، أعلن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، والعاهل الأردني عبد الله الثاني، «التوافق بشأن مواصلة التشاور والتنسيق المكثف» بين بلديهما بهدف «توحيد الجهود العربية والدولية للتحرك بفعالية خلال الفترة المقبلة، لإعادة تنشيط الآليات الدولية لمفاوضات عملية السلام».
وخلال قمة ثنائية في عمّان، أمس، أكد السيسي «استمرار مصر في مساعيها الدؤوبة تجاه القضية لكونها من ثوابت السياسة المصرية»، مشدداً على «مواصلة بذل الجهود لاستعادة الشعب الفلسطيني لحقوقه المشروعة وإقامة دولته المستقلة وفق مرجعيات الشرعية الدولية».
وكذلك جدد الملك عبد الله التأكيد على «موقف بلاده الواضح والثابت حيال القضية الفلسطينية، والداعي إلى ضرورة تحقيق السلام العادل والشامل على أساس حل الدولتين، الذي يضمن قيام الدولة الفلسطينية المستقلة، ذات السيادة والقابلة للحياة، على خطوط الرابع من حزيران عام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية».
وتأتي القمة المصرية - الأردنية بعد أسبوع تقريباً من اجتماع دولي استضافته القاهرة، بحضور وزراء خارجية مصر، والأردن، وفرنسا وألمانيا، ودعوا خلاله إلى «الاستئناف الفوري للمحادثات» الفلسطينية - الإسرائيلية، منوهين بأن «تسوية الصراع على أساس حل الدولتين مطلب لا غنى عنه لتحقيق سلام شامل في المنطقة».
وبحسب بيان رئاسي مصري، أمس، فإن العاهل الأردني، «أعرب عن التقدير لجهود مصر الحثيثة ومساعيها المقدرة في دعم القضية الفلسطينية، بهدف التوصل إلى حل عادل وشامل، وذلك بالتوازي مع الجهود المصرية لتثبيت الهدوء في قطاع غزة وتحسين الأوضاع الإنسانية والمعيشية والاقتصادية بالقطاع، وكذلك لإتمام عملية المصالحة وتحقيق التوافق السياسي بين جميع القوى والفصائل الفلسطينية».
وأكد البيان على «ما تتسم به العلاقات المصرية الأردنية من تميز وخصوصية، والحرص على تعزيز العلاقات الثنائية على جميع المستويات، بما يحقق المصالح المشتركة للبلدين والشعبين الشقيقين».
وثمّن السيسي «مستوى التنسيق القائم بين البلدين الشقيقين حول القضايا ذات الاهتمام المشترك، وحرصهما على تعزيز العمل العربي المشترك بما يسهم في التصدي للتحديات المتعددة التي تواجه الأمة العربية في المرحلة الراهنة».
وتطرقت المباحثات إلى «سُبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في مجالات التعاون التجاري والتنموي والاستثماري، فضلاً عن التعاون الأمني وتبادل المعلومات، بالإضافة إلى استعراض عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، حيث توافقت رؤى الجانبين بشأن تعزيز مساعيهما لحشد جهود المجتمع الدولي من أجل التوصل إلى تسويات سياسية للأزمات التي تشهدها بعض دول المنطقة وتقويض خطر الإرهاب والتطرف، بما يستعيد الأمن والاستقرار ويحافظ على وحدة أراضي تلك الدول ويصون مقدرات شعوبها».
وبشأن آلية التعاون الثلاثي التي تضم العراق أيضاً، اتفق السيسي وعبد الله، على «تكثيف التنسيق المشترك نحو تنفيذ المشروعات والخطط التنموية بين الدول الثلاث بما يحقق آمال شعوبها في التقدم والازدهار والعيش في سلام واستقرار».
وكانت عمّان استضافت في أغسطس (آب) الماضي، قمة ثلاثية مصرية - أردنية - عراقية وبحثت تعزيز التعاون في مختلف المجالات خاصة تلك التي تتعلق بـ«الطاقة، والربط الكهربائي، والبنية الأساسية والغذاء، فضلاً عن التشاور والتنسيق بشأن مستجدات الأوضاع السياسية والأمنية في المنطقة، وجهود مكافحة الإرهاب».