نايلة تويني «شخصية العام الإعلامية» و«العمود الصحافي» للكاتب عثمان ميرغني

مُنحت جائزة «شخصية العام الإعلامية» في حفل «جوائز الصحافة العربية» التي أُقيمت أمس، افتراضياً، إلى الإعلامية اللبنانية نايلة تويني، رئيسة مجلس إدارة صحيفة «النهار» اللبنانية؛ وذلك تقديراً لجهودها في دعم مسيرة الصحافة اللبنانية وإثراء المشهد الإعلامي العربي، حيث كان لها العديد من الإسهامات المهمة على مدار تاريخها المهني الحافل بالإنجازات.
في حين ذهبت جائزة «العمود الصحافي» إلى الكاتب عثمان ميرغني، وهو أحد رموز الكتابة الصحافية في العالم العربي، وقد بدأت رحلته مع صحيفة «الشرق الأوسط» في أواخر عام 1988، وتدرج في المناصب وصولاً إلى منصب نائب رئيس التحرير قبل أن يختار الابتعاد عن العمل اليومي في مكاتب الصحيفة ويتفرّغ كاتباً للمقال والعمود الصحافي.
وكرمت الجائزة في دورتها التاسعة عشرة ضمن فئة «الصحافة الاستقصائية» الزميل جمال جوهر الصحافي في صحيفة «الشرق الأوسط»، عن عمل بعنوان «المهاجرون غير النظاميين... ورقة المقاتلين في حرب طرابلس»، الذي تناول فيه أوضاع المهاجرين في مراكز الاحتجاز وكيفية استخدامهم وابتزازهم من قبل السماسرة والعصابات إلى أن يقعوا في قبضة الميليشيات المسلحة والدفع بهم للمشاركة في الحرب الجارية بالضاحية الجنوبية للعاصمة الليبية طرابلس.
وشهد الحفل الافتراضي للجائزة، تكريم محمد أمين المصري من صحيفة «الأهرام» المصرية، الفائز بجائزة فئة «الصحافة السياسية» عن عمل حمل عنوان «سوريا بين طموحات القيصر وأحلام العثمانلي».
وحصد جائزة فئة «الصحافة الاقتصادية» فريق عمل صحيفة «الخليج» الإماراتية عن عمل حمل عنوان «ماذا يريد القطاع الخاص؟». وفاز الصحافي محمد منصور، من صحيفة «الرؤية» الإماراتية بجائزة فئة «الحوار الصحافي» عن عمل نُشر تحت عنوان «علماء يرسمون ملامح العالم في 2050».
وفاز بجائزة فئة «الصحافة الثقافية»، الصحافي طارق الطاهر، من مجلة «أخبار الأدب» المصرية، عن موضوع عنوانه «نجيب محفوظ... الرقيب الصارم». أمّا في فئة «الصحافة الرياضية»، فقد فاز عمل نُشر تحت عنوان «كأس آسيا ولدت ميتة في هونغ كونغ وتعود للحياة من الإمارات» للصحافي معتز الشامي من صحيفة «الاتحاد» الإماراتية.
وفي فئة «أفضل صورة صحافية» فاز المصوّر صابر نور الدين، من الوكالة الأوروبية للصور الصحافية، عن صورة معبرة لطفلتين وقد حاصرهما الدمار جراء غارة على منطقتهما السكنية.
وفيما يتعلّق بجائزة الصحافة العربية «فئة الشباب»، التي تكرّم سنويّاً ثلاثة أعمال دعماً للشّباب العربي، فقد فاز كلٌ من سمر صالح، من صحيفة «الوطن» المصرية، وعبد الصمد ادنيدن، من صحيفة «بيان اليوم» المغربية، وأحمد عاطف، من صحيفة «الدستور» المصرية.
وضمن فئة «الصحافة الذكية»، فازت صحيفة «اليوم السابع» المصرية بهذه الجائزة التي تُمنح سنويّاً لأكثر المؤسسات تطوراً على صعيد التقنية وآليات العمل الصّحافي وإنتاج المحتوى الرّقمي على مستوى الوطن العربي.
وكانت الأمانة العامة لجائزة الصحافة العربية قد تلقّت هذا العام 5874 عملاً من مختلف أرجاء الوطن العربي والعالم.