توقيف نشطاء في هونغ كونغ لمشاركتهم في احتجاج على قانون الأمن

أوقفت السلطات في هونغ كونغ ثمانية نشطاء في الحركة المطالبة بمزيد من الديمقراطية بينهم ثلاثة مشترعين سابقين اعتقلوا اليوم (الثلاثاء) لمشاركتهم في تظاهرة احتجاج في يوليو (تموز)، وذلك ضمن إجراءات تنفذها السلطات بموجب قانون جديد للأمن.
ومن بين الموقوفين الناشط ليون كووك هونغ الملقب بـ«طويل الشعر»، والزعيم السابق للحزب الديمقراطي لهونغ كونغ وو تشي-واي، والمشترع السابق إيدي تشو وفيغو تشان منظم مسيرة سنوية في ذكرى إعادة بريطانيا للمدينة إلى الصين في 1997.
وقالت الشرطة إن الموقوفين ملاحقون بشبهة التحريض وتنظيم «تجمع غير مرخص» في الأول من يوليو والانضمام له، ما يحمل عقوبة أقصاها خمس سنوات سجناً.
وجاءت التوقيفات بعد ساعات على فرض الولايات المتحدة عقوبات على 14 من كبار المسؤولين الصينيين رداً على تجريد مشترعين مطالبين بالديمقراطية من مناصبهم النيابية الشهر الماضي.
وفرضت بكين قانونا للأمن القومي في هونغ كونغ في 30 يونيو (حزيران)، سعياً لكبح جماح المعارضة في هذا المركز المالي الدولي عقب أشهر من الاحتجاجات العنيفة أحياناً العام الماضي. ويتعلق القانون بأربع جرائم مبهمة: التخريب والانفصال والإرهاب والتواطؤ مع قوى أجنبية، حسبما أفادت وكالة الصحافة الفرنسية.
ونزل آلاف الأشخاص إلى الشارع يوم المصادقة على القانون، ما أدى إلى توقيف أكثر من 370 شخصاً، منهم من كانوا يحملون فحسب رايات وأعلاما عليها شعارات مؤيدة للديمقراطية.
وتصر إدارة هونغ كونغ على أن القانون لا يقوض حق حرية التعبير والتجمهر التي وُعدت بها المدينة لدى إعادتها إلى الحكم الصيني في 1997.
لكن النشطاء تحدثوا عن انعكاسات مروعة للقانون على المعارضة في المدينة، إذ أصبحت آراء وأنشطة معينة غير قانونية بين ليلة وضحاها تقريباً.
والاثنين، أوقفت الشرطة ثلاثة أشخاص كانوا ينادون بشعارات محظورة في حرم جامعي الشهر الماضي، واتهمتهم بالتجمهر غير القانوني و«التحريض على الانفصال». وفي ألأسبوع الماضي سُجن الناشط البارز جوشوا وونغ وناشطان اثنان آخران على خلفية تظاهرة في 2019 أمام مقر الشرطة.