«كوكاكولا»... الأولى في التلويث البيئي للعام الثالث على التّوالي

اتُهمت شركات كوكاكولا وبيبسي ونستله بفشلها في إحراز أي تقدم للحدّ من إنتاج النفايات البلاستيكية، وذلك بعد أن صُنّفت على أنّها أكبر شركات في العالم مسؤولة عن النفايات البلاستيكية للعام الثالث على التوالي، حسب «الغارديان» البريطانية.
وقد صُنّف شركة كوكاكولا على أنّها الملوث البلاستيكي رقم 1 في العالم من قبل منظمة «بريك فري فروم بلاستيك»، في مراجعتها السنوية، وذلك بعد أن كانت زجاجات المشروبات الخاصة بها أكثر زجاجات المشروبات التي عُثر عليها، إذ كان في كثير من الأحيان يجري التّخلص منها على الشواطئ والأنهار والمتنزهات ومواقع القمامة الأخرى في 51 من 55 دولة شملها الاستطلاع، وفي العام الماضي، كانت زجاجات الشركة الأكثر وجوداً ضمن الزجاجات التي يتم التخلص منها في 37 دولة، من أصل 51 شملها الاستطلاع.
وقد وُجد أنّ عدد الزجاجات التي جرى التخلص منها الخاصة بشركة كوكاكولا هو أكثر من عدد تلك التي تم التخلص منها من زجاجات شركتي بيبسي ونستله مجتمعتين، إذ عُثر على 13834 قطعة من البلاستيك تابعة لعلامة كوكاكولا التجارية، فيما عُثر على 5155 قطعة من البلاستيك تابعة لعلامة بيبسي التجارية، و8633 قطعة تابعة لعلامة نستله.
ويحدد هذا التدقيق السنوي، الذي أجراه 15 ألف متطوع حول العالم، أكبر عدد من المنتجات البلاستيكية من العلامات التجارية العالمية الموجودة في أكبر عدد من البلدان، وقد جمعوا هذا العام 346.494 قطعة من النفايات البلاستيكية، التي يتبع 63 في المائة منها لعلامات تجارية استهلاكية معروفة.
وتعرضت شركة كوكاكولا، في وقت سابق من هذا العام، لانتقادات شديدة من قبل نشطاء البيئة، وذلك عندما أعلنت أنّها لن تتخلى عن استخدام الزجاجات البلاستيكية. ووُجد أنّ شركات كوكاكولا وبيبسي ونستله ويونيليفر مسؤولة كل عام عن نصف مليون طن من النفايات البلاستيكية، حسب مسح أجرته منظمة «تيرفَند» غير الحكومية.
وتقول منسقة الحملة العالمية «بريك فري فروم بلاستيك»، إيما بريستلاند: «إنّ أكبر الشركات الملوثة للبيئة في العالم تدّعي أنّها تعمل بجد لحل مشكلة التلوث البلاستيكي، ولكنّها بدلاً من ذلك تواصل ضخ العبوات البلاستيكية الضارة ذات الاستخدام لمرة واحدة فقط». وأضافت أن الطريقة الوحيدة لوقف المد العالمي المزداد للنفايات البلاستيكية هي وقف الإنتاج والتخلص التدريجي من الاستخدام الفردي وتنفيذ أنظمة لإعادة الاستخدام.
ووفقاً لدراسة أجريت في 2017، لم يُعد تدوير ما يصل إلى 91 في المائة من جميع النفايات البلاستيكية الموجودة على الإطلاق.
من جانبها، قالت شركة كوكاكولا إنّها تعمل على معالجة نفايات التغليف، وذلك بالشراكة مع آخرين، وقد طعنت في الادّعاء بأنّها لم تحرز أي تقدم.
وقال متحدث باسم الشركة: «على الصعيد العالمي، لدينا التزام باستعادة كل زجاجة بحلول 2030، بحيث لا ينتهي المطاف بأي منها في صناديق القمامة أو في المحيطات، كما يمكن إعادة تدوير البلاستيك لإنتاج زجاجات جديدة، وقد باتت الزجاجات المصنوعة من البلاستيك المعاد تدويره متاحة بنسبة 100 في المائة الآن في 18 سوقاً حول العالم، وهذا الرقم في ازدياد مستمر».