أوين كويل يتوقع نجاح روبي فاولر في تجربته بالدوري الهندي

تولى المدير الفني الاسكتلندي أوين كويل الإدارة الفنية لعدد من أقدم الأندية في العالم، حيث قاد كلاً من بولتون واندرارز وبيرنلي وبلاكبيرن روفرز، كما قاد بعضاً من أحدث الأندية في عالم كرة القدم أيضاً. وقد عمل كويل لبعض الوقت في الدوري الأميركي الممتاز مع نادي هيوستن دينامو، كما عمل في الدوري الهندي الممتاز عبر بوابة نادي تشينايين، قبل أن تنتهي مسيرته هناك إثر الخسارة في المباراة النهائية للبطولة في مارس (آذار) الماضي.
وبعد شفائه من فيروس «كورونا» الشهر الماضي، يأمل المدير الفني الاسكتلندي الذي لا يزال في الهند بأن يحقق مسيرة أفضل في تجربته مع نادي جامشيدبور في موسم (2020-2021) الذي انطلق الأسبوع الماضي، وأن يقود النادي الذي تم إنشاؤه قبل 3 سنوات فقط للحصول على أول بطولة في تاريخه.
من المؤكد أن الأمر لن يكون سهلاً في البطولة التي بدأت كـ«عرض جانبي» ساحر في عام 2014، قبل أن تصبح البطولة الرئيسية في كرة القدم الهندية. وقبل 6 سنوات، تعاقدت 8 أندية يملكها مزيج من ممثلي السينما الهندية وأساطير لعبة الكريكيت والشركات الكبرى والأندية الأوروبية مع نجوم كرة قدم كبار في السن، مثل روبرت بيريس وأليساندرو ديل بييرو وديفيد تريزيغيه، وسط ضجة إعلامية كبيرة. وقد هدأت الأمور كثيراً منذ ذلك الحين. وفي عام 2019، تغير شكل الدوري الهندي الممتاز بصورة دراماتيكية، فبعدما كانت البطولة في السابق تستمر لمدة 10 أسابيع فقط، أصبحت تمتد الآن لأكثر من 4 أشهر، وتمنح الفرق صاحبة المراكز الأولى فرصة التأهل للبطولات القارية في آسيا.
ولا يستطيع كويل الذي انضم إلى جامشيدبور الذي كان ستيف كوبيل هو أول من يتولى تدريبه بعد انتهاء عقده مع تشينايين، الاستمتاع بالشواطئ والمطاعم التي تشتهر بها تلك الولاية التي تقع على الساحل الغربي للهند. يقول كويل: «نخرج من غرفتنا لتناول وجبة، ثم نعود إلى غرفنا، ثم نخرج للمشاركة في التدريبات، ثم نعود إلى الغرفة. إذا كنت سائحاً في هذا الفندق الجميل، فستقضي وقتاً رائعاً، لكن بالنسبة لنا يمثل هذا تحدياً كبيراً».
ويتوقع كويل الذي لعب مباراة دولية واحدة مع منتخب جمهورية آيرلندا أن عمله سيركز بشكل كبير على الجوانب النفسية، نظراً لأن اللاعبين والعاملين بالنادي يقيمون معاً لفترة طويلة تصل إلى 4 أشهر. وسيكون العالم الذهني والروح القتالية مهمين للغاية -أكثر من أي موسم آخر- خاصة أن نادي جامشيدبور لن يكون قادراً على اللعب أمام جمهوره الوفي، حيث كان متوسط الحضور الجماهيري للفريق الموسم الماضي يتجاوز 20 ألف متفرج في المباراة. ورغم أن السفر في المواسم العادية قد يكون صعباً، فإنه يوفر فرصة رائعة لرؤية بلد جميل، والاستمتاع بكرة القدم في أماكن مثل كيرالا وكولكاتا.
يقول كويل: «كان يتعين علينا أن نضغط فترة الإعداد للموسم الجديد من 6 أسابيع إلى 4 أسابيع فقط، في ظل خروج اللاعبين من الحجر الصحي في أوقات مختلفة. ومعظم اللاعبين لم يلعبوا منذ 7 أشهر، لذا نشعر بالقلق من القيام بتدريبات شاقة في وقت قريب. وكلما لعبنا عدداً أكبر من المباريات في بطولة الدوري، تحسن المستوى، وأصبحت المباريات أفضل».
وقد أصيب كويل بفيروس كورونا بعد وقت قصير من وصوله إلى الهند في أكتوبر (تشرين الأول) الماضي. يقول كويل عن ذلك: «خضعنا لاختبار طبي قبل يومين من مجيئنا إلى هنا، وكانت النتيجة سلبية. وصلنا إلى غوا، وكانت نتيجة الاختبار سلبية مرة أخرى في صباح اليوم التالي، لكن بعد يومين من ذلك كانت نتيجة الاختبار إيجابية. لقد كنت محظوظاً لأنني لم أعاني من أي أعراض، خاصة عندما ترى ما يحدث في جميع أنحاء العالم، وما يحدث في الهند».
والآن، هناك اثنان من زملائه البريطانيين يعملان بالهند أيضاً: الأول هو ستيوارت باكستر، المعروف بعشقه للتنقل والسفر، الذي يتولى مسؤولية نادي أوديشا؛ والثاني هو روبي فاولر الذي تولى الشهر الماضي المسؤولية الفنية لنادي شرق البنغال. ويعد هذا تحدياً كبيراً للغاية لنجم ليفربول السابق الذي تقتصر كل خبراته التدريبية على العمل لفترات قصيرة في تايلاند وأستراليا.
يقول كويل: «روبي فاولر يعمل في نادٍ تاريخي كبير مثل رينجرز وسلتيك، وسيدرك حجم هذا النادي مع الوقت. لقد تحدثت معه منذ فترة، وقد تعاقد مع عدد من اللاعبين الجيدين؛ إنه يتحلى بعقلية رائعة، لكني أخبرته بأن هناك كثيراً من الاختلافات الثقافية».
وقد مر كويل بمثل هذه التجربة لأول مرة عندما تولى القيادة الفنية لنادي بلاكبيرن. ورحل كويل عن الفريق قبل نهاية موسم (2016-2017)، بينما كان النادي يقبع في المناطق المؤدية للهبوط من دوري الدرجة الأولى. يقول كويل: «لقد كانت تجربة مختلفة، لكن لا يمكنني أن أقول أي كلمة سيئة عن أي شخص، فما حدث قد حدث، ولن يتغير شيء».
وقد هبط بلاكبيرن بالفعل، لكنه سرعان ما عاد إلى دوري الدرجة الأولى مرة ثانية. وبعد ذلك، قضى كويل فترة جيدة مع نادي بولتون في الدوري الإنجليزي الممتاز إثر رحيله المثير للجدل عن بيرنلي في عام 2010. وبعد أشهر من قيادته النادي للصعود للدوري الإنجليزي الممتاز، وبعد عقد من الزمان، أصبح بولتون في النصف السفلي من جدول ترتيب دوري الدرجة الثالثة. يقول كويل عن ذلك: «سوف يستعيد النادي عافيته بفضل جمهوره العظيم؛ كل الأندية تعاني من فترات هبوط، وهذه هي طبيعة كرة القدم. لقد عاد النادي خطوة إلى الوراء، لكنني واثق من أنه سيعود إلى الطريق الصحيح مرة أخرى».
وبسؤاله عما إذا كان من الممكن أن يعود إلى بولتون مرة أخرى، قال كويل: «كان بإمكاني العمل في فرص أخرى في إنجلترا، وربما سأفعل يوماً ما، لكنني الآن أحب العمل هنا».