إصابات الأردن انخفضت بمعدل 16 %

سجل الأردن انخفاضا ملموسا في عدد الإصابات والوفيات بفيروس كورونا المستجد خلال أيام الأسبوع الماضي، بحسب إحصاءات وزارة الصحة التي نشرتها أمس. ووفقا لإحصائية نشرتها وزارة الصحة فقد سجل الأردن خلال الأسبوع الماضي 28216 إصابة مقارنة بالأسبوع الذي سبقه حيث سجلت 33626 إصابة، وبنسبة انخفاض بلغت 16 في المائة. وفيما سجلت 409 وفيات خلال أيام الأسبوع الأخير الممتد من 27 نوفمبر (تشرين الثاني) وحتى 3 ديسمبر (كانون الأول)، مقارنة بالأسبوع السابق والممتد من 20 وحتى 26 حين سجل الأردن 456 وفاة، بمعدل انخفاض بلغ 10 في المائة.
أما أعداد الفحوصات، فقد ارتفعت بنسبة 9 في المائة، فيما أجرت فرق التقصي الطبي والوبائي خلال أيام الأسبوع الماضي 165852 فحصاً، وكانت قد أجرت خلال الأسبوع الماضي 151700 فحص مخبري للكشف عن الفيروس.
من جهته، أكد مسؤول ملف كورونا في وزارة الصحة الأردنية الأمين العام الدكتور وائل الهياجنة في تصريحات خاصة لـ«الشرق الأوسط» أن الحالة الوبائية في الأردن «اتجهت نحو الثبات خلال الأسبوعين الماضيين»، مجددا التأكيد على رفضه «الإفراط بالتفاؤل، حتى لا يخفف المواطنون من نسبة التزامهم بالإجراءات الوقائية التي مكنت الجهاز الصحي من تحقيق أهداف المتابعة والسيطرة».
وفيما دعا المسؤول الصحي الأبرز في البلاد لمراقبة أرقام الوفيات والإصابات بفيروس كورونا المستجد خلال الأسبوع الثالث، كشف عن احتمالات تسجيل «تحسن ملحوظ» في نسب احتواء الوباء محليا، ما سينعكس إيجابا في التخفيف من الإجراء المشددة التي تشتكي منها قطاعات واسعة وعلى رأسها القطاع التجاري والسياحي.
وبين الهياجنة في تصريحاته حول ملاحظة نسب التحسن الوبائي الذي انعكست أرقامه على انخفاض نسب الوفيات والإصابات خلال الأسبوعين الماضيين، إلى الالتزام الكبير الذي أبداه مواطنون في إجراءات الوقاية من الفيروس وارتداء الكمامات والحفاظ على التباعد الجسدي، والابتعاد عن التجمعات الكبيرة، مشيرا إلى أن السلطات تلاحظ تراجع نسبة المخالفات لإجراءات السلامة، ومشددا على أن أي تحسن مستقبلا سيكون سببه زيادة الالتزام بأوامر الدفاع والإجراءات المتبعة.
وسجل في الأردن أمس 3116 حالة إصابة بفيروس كورونا المستجدّ، وسط تراجع ملحوظ في عدد الإصابات في العاصمة ومحافظة الزرقاء وهما من محافظات الكثافة السكانية، في حين تصدرت محافظة إربد شمال البلاد قائمة الإصابات ليوم الجمعة. وارتفع إجمالي عدد حالات الإصابة إلى 234.353 حالة، بلغ عدد الحالات النشطة حاليّاً 54.198 حالة.
وفِي حين كشفت أرقام وزارة الصحة تسجيل 51 حالة وفاة، فقد ارتفع إجمالي عدد الوفيات في المملكة إلى 2.960 حالة، لتكشف إحصائية أمس عن تلقي 1.749 حالة العلاج من فيروس كورونا المستجد في المستشفيات، منهم 409 حالات على أسرّة العناية الحثيثة. كان العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني أكد أن الالتزام بالإجراءات الوقائية وارتداء الكمامات أدى إلى تحسن الحالة الوبائية شيئاً فشيئاً، حيث انخفضت أرقام المصابين بفيروس كورونا خلال الأسبوع الأخير في الأردن.
كما أكد خلال لقائه شخصيات من محافظات مختلفة الخميس الماضي، إلى أهمية مواصلة اتخاذ الإجراءات الوقائية لتفادي أي انعكاس سلبي قد يفاقم الحالة الوبائية، مشددا على أنه جرى التواصل مع عدد من الدول التي تعمل على إنتاج اللقاحات لتأمين الأردن بكميات منها في أقرب وقت ممكن، وسيحظى كبار السن والعاملون طبياً في الميدان بالأولوية.