مقتل 4 إثيوبيين من عمال الإغاثة في تيغراي

قال مصدر في مجال الإغاثة الإنسانية ومصدر دبلوماسي، اليوم الأربعاء، إن أربعة من عمال الإغاثة الإثيوبيين قتلوا في تيغراي قرب الحدود مع إريتريا الشهر الماضي أثناء الحرب في إقليم تيغراي.
وأضاف المصدران لرويترز أن ملابسات وفاتهم لم تتضح لكن الأحداث وقعت في واحد من أربعة مخيمات للاجئين الإريتريين. ولم يصدر على الفور تعليق من الحكومة الإثيوبية أو من الجبهة الشعبية لتحرير تيغراي التي كانت تقاتل قوات الحكومة الاتحادية منذ الرابع من نوفمبر (تشرين الثاني).
وتوصلت الأمم المتحدة وإثيوبيا إلى اتفاق اليوم الأربعاء للسماح بدخول مساعدات مطلوبة بشدة إلى إقليم تيغراي الشمالي، حيث أدت حرب استمرت شهرا إلى مقتل وإصابة وتشريد الآلاف.
ويتيح الاتفاق الذي أعلنه مسؤولون من الأمم المتحدة لموظفي الإغاثة دخول المناطق التي تسيطر عليها الحكومة في إقليم تيغراي، حيث قاتلت القوات الاتحادية الجبهة الشعبية لتحرير تيغراي وسيطرت على عاصمة الإقليم.
ويعتقد أن الحرب أودت بحياة الآلاف ودفعت نحو 45 ألف شخص للجوء إلى السودان وشردت كثيرين غيرهم داخل تيغراي وزادت من معاناة السكان في الإقليم، حيث يوجد نحو 600 ألف نسمة كانوا يعتمدون على المساعدات حتى قبل الحرب التي اندلعت يوم الرابع من نوفمبر.
ومع اضطرار آلاف من موظفي الإغاثة للرحيل طلبت منظمات الإغاثة السماح لهم بدخول الإقليم بشكل عاجل وآمن.