بومبيو يدعو رئيس الوزراء الإثيوبي إلى «وقف المعارك» و«حماية المدنيين»

دعا وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، اليوم (الاثنين)، رئيس الوزراء الإثيوبي آبيي أحمد إلى «وقف تام للمعارك» والسماح «للطواقم الإنسانية بدخول» إقليم تيغراي «من دون معوقات».
وكتب بومبيو على «تويتر» بعد مشاورات هاتفية مع آبي الذي أعلن السبت انتصاره العسكري على الإقليم الانفصالي، «من الضروري حل النزاع القائم وإبقاء إثيوبيا على طريق الديمقراطية»، بحسب ما نقلته «وكالة الصحافة الفرنسية».
وأورد بيان للخارجية الأميركية، أن بومبيو «أخذ علماً بإعلان انتهاء العمليات العسكرية الكبيرة التي قامت بها الحكومة الإثيوبية في 28 نوفمبر (تشرين الثاني)، لكنه كرر الإعراب عن قلق الولايات المتحدة البالغ حيال العمليات القتالية المستمرة والأخطار التي ينطوي عليها النزاع». وأضاف أن «وزير الخارجية دعا إلى وقف تام للمعارك وإلى حوار بناء لحل الأزمة»، و«حماية المدنيين، وخصوصاً اللاجئين» و«ضمان احترام الحقوق الإنسانية لسكان تيغراي وكل المجموعات الإثنية».
وأكد رئيس الوزراء الإثيوبي، الإثنين، أنه يجري تعقّب قادة إقليم تيغراي المتمردين الفارين، وأنهم في مرمى نيران الجيش الفيدرالي الإثيوبي، وذلك بعد أقلّ من 48 ساعة على نصر عسكري أعلنته حكومته في هذه المنطقة الواقعة في شمال البلاد.