أكثر من 40 ألف لاجئ إثيوبي دخلوا السودان

أفادت مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين اليوم (الاثنين)، بأن أكثر من 40 ألف لاجئ إثيوبي وصلوا إلى السودان منذ 10 نوفمبر (تشرين الثاني) هرباً من هجوم القوات الحكومية على منطقة تيغراي الانفصالية.
وحتى الأحد، عبر 40277 لاجئاً إثيوبياً الحدود، 45 في المائة منهم أطفال حتى سن 17 عاماً و51 في المائة بالغون (حتى 59 عاماً) و4 في المائة مسنون. وقالت المفوضية في تقرير إن 53 في المائة من الوافدين رجال و43 في المائة نساء.
وبحسب هذا التقرير، فإن 68 في المائة من اللاجئين دخلوا من طريق حمداييت في ولاية كسلا و30 في المائة من طريق لغدي وعبدرافي في ولاية القضارف و2 في المائة عبر ولاية النيل الأزرق، بحسب ما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية.
ويبلغ المتوسط اليومي للاجئين الذين يدخلون السودان 3086، لكن الذروة كانت في 10 نوفمبر مع ما يناهز سبعة آلاف لاجئ مقارنة بـ2200 في 20 من الشهر نفسه. ووفقاً لمكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، وضعت خطة أولية لاستقبال 50 ألف شخص، لكنها قد تشمل 100 ألف في الأشهر الستة المقبلة إذا استمر القتال.
وشن رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد في الرابع من نوفمبر حملة عسكرية في منطقة تيغراي بهدف إطاحة سلطات الإقليم التي يتّهمها بالتمرّد على الحكومة المركزية وبالسعي لإضعافها.
وبعد نحو ثلاثة أسابيع من بدء هذه العملية، تخطط السلطة الفيدرالية الإثيوبية لـ«فرض حصار» على ميكيلي عاصمة تيغراي ومقر الحكومة المحلية المنبثقة من جبهة تحرير شعب تيغراي.