أطفال يشكلون استجابة مناعية لـ«كوفيد ـ 19» رغم عدم الإصابة

توصل تقرير نشرته دورية «نيتشر كومينيكيشن» في عددها الأخير، إلى أن أطفالا أستراليين طوروا استجابة مناعية لمرض «كوفيد - 19»، بعد التعرض المزمن لفيروس «كورونا المستجد» من والديهم، دون أن يتمكن الفيروس منهم.
وأظهر البحث، الذي قاده معهد مردوخ لأبحاث الأطفال، أنه رغم الاتصال الوثيق مع الوالدين المصابين بأعراض، بما في ذلك طفل واحد يشارك الوالدين في نفس السرير، كان اختبار الأطفال سلبيا بشكل متكرر لـ«كوفيد - 19» ولم يظهروا أي أعراض.
ويقول الباحث الرئيسي الدكتور شيدان توسيف في تقرير نشره أول من أمس الموقع الإلكتروني لمردوخ، بالمقارنة مع البالغين، فإن الأطفال المصابين بـ«كوفيد - 19»، عادة ما تكون لديهم عدوى خفيفة جدا أو دون أعراض، لكن الاختلافات الأساسية بين الاستجابات المناعية للأطفال والبالغين للفيروس لا تزال غير واضحة.
ونظرت الدراسة في الملف المناعي للعائلة الأسترالية المكونة من والدين مصابين بأعراض «كوفيد - 19» وأطفالهم الـ3 في سن المدرسة الابتدائية، حيث كان الوالدان حضرا قبل انتشار المرض في أستراليا، حفل زفاف دون أطفالهما، وبعد العودة، أصيبا بسعال واحتقان بالأنف وحمى وصداع، وتم تجنيد جميع أفراد الأسرة على الفور للدراسة البحثية.
تم جمع عينات من الدم واللعاب والأنف والحنجرة والبراز والبول من الأسرة كل 2 - 3 أيام، ووجد الباحثون أجساما مضادة خاصة بالفيروس في لعاب جميع أفراد الأسرة وفي اختبارات مصلية مفصلة.
وتقول الدكتورة ميلاني نيلاند، التي قادت الجانب المختبري من الدراسة، إن الفريق أجرى تحليلا دقيقا لمجموعات فرعية مختلفة من الخلايا المناعية وأنواع الأجسام المضادة، ما أظهر أن الأطفال قاموا باستجابة مناعية من المحتمل أن تحتوي على الفيروس.
وتوضح أن «الطفل الأصغر الذي شارك الوالدين في السرير، لم تظهر عليه أي أعراض على الإطلاق، وكان لديه أقوى استجابة للأجسام المضادة، ورغم الاستجابة النشطة للخلايا المناعية لدى جميع الأطفال، فإن مستويات السيتوكينات، والرسائل الجزيئية في الدم التي يمكن أن تؤدي إلى تفاعل التهابي، ظلت منخفضة، وكان هذا متسقا مع الأعراض الخفيفة أو عدم وجود أعراض».
وبينما تعافى جميع أفراد الأسرة تماما دون الحاجة إلى رعاية طبية، إلا أن الفريق البحثي لا يزال غير متأكد من مدة الحماية المناعية، وما إذا كان سيتم حمايتهم من الإصابة مرة أخرى.
من جانبه، يشير الدكتور نايجل كروفورد المشارك بالدراسة، إلى أن هذه الحالة تثير احتمال أنه رغم التعرض المزمن، فإن أجهزة المناعة لدى الأطفال سمحت لهم بإيقاف الفيروس بشكل فعال من التكاثر داخل خلاياهم.
ويضيف: «التحقيق في الاستجابات المناعية للفيروس عبر جميع الفئات العمرية هو المفتاح لفهم القابلية للإصابة بالأمراض، والاختلافات في الشدة، ومرشحات اللقاحات». ويعزو الدكتور محمد مدحت، اختصاصي أمراض المناعة بوزارة الصحة المصرية، هذه القدرة الفريدة لدى الأطفال إلى ما يسمى بـ«المناعة الفطرية»، التي توجد لديهم بشكل أكبر، وتختلف عن «المناعة التكيفية»، التي تميز الاستجابات المناعية عند الكبار.
ويقول مدحت لـ«الشرق الأوسط»: «تستجيب الخلايا المناعية في المناعة الفطرية لمسببات الأمراض بشكل سريع وأكثر قوة أثناء الطفولة، أما المناعة التكيفية فتكون أكثر تحديدا وتتميز بأجسام مضادة وخلايا مناعية تستهدف فيروسات معينة».