«الرياضة السعودية»: 3 أندية فقط في دوري المحترفين تستحق الدعم

أعلنت وزارة الرياضة، ممثلة بفريق استراتيجية دعم الأندية الرياضية، نتائج تقييم نظام الحوكمة للربع الثاني من الموسم الرياضي 2020 – 2021 لأندية دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين، التي تخولها للحصول على دعم إضافي، وفقاً لاستراتيجية دعم الأندية الرياضية في عامها الثاني.
وكشف البيان الصادر أن 3 أندية فقط من أصل 16 نادياً أصبحت مؤهلة للحصول على هذا الدعم، بعد تقييم شهر نوفمبر (تشرين الثاني) 2020 للربع الثاني، وهي أندية الفتح والاتحاد والقادسية على التوالي، حيث يتوجب أن يحصل النادي على نسبة تقييم لا تقل عن 4 نقاط من أصل 7 نقاط.
وجاء ترتيب الأندية الفتح: 5.56 نقطة، الاتحاد: 4.32 نقطة، القادسية: 4.08 نقطة، أبها: 3.98 نقطة. الشباب: 3.88 نقطة، ضمك: 3.82 نقطة، الاتفاق: 3.78 نقطة، الفيصلي: 3.75 نقطة، الرائد: 3.66 نقطة، النصر: 3.29 نقطة، التعاون: 3.21 نقطة، الأهلي: 3.15 نقطة، الهلال: 3.07 نقطة، الوحدة: 2.37 نقطة، الباطن: 1.94 نقطة، العين: 1.71 نقطة.
وتأتي النتائج بعد زيارات ومتابعات مستمرة قام بها الفريق المكلف، سعى من خلالها إلى الاطلاع على كل ما تم تحقيقه، حيث يتم تقييم الحوكمة بمعايير محددة، مرتبطة بالاستراتيجية والقيادة، والهيكلة والأشخاص، والإدارة المالية، والإدارة التشغيلية، ومسؤولية أصحاب المصالح، والالتزام والتحكم والرقابة، والمعايير والسلوكيات واللوائح الداخلية، كما تم مطابقة جميع المستندات المقدمة من الأندية، مع التقارير الصادرة من الجهات ذات العلاقة كالاتحاد السعودي لكرة القدم ورابطة دوري المحترفين، وكذلك تقارير لجنة الكفاءة المالية.
وسيكون آخر موعد لتسلم الملفات والمستندات الخاصة بتقييم الحوكمة للربع الثالث، في تاريخ 5 يناير (كانون الثاني) المقبل، حيث ستكون الدرجة المطلوبة لاستحقاق الدعم في هذا الربع، هي الحصول على 5 نقاط من أصل 7 نقاط كحد أدنى، على أن يكون موعد إعلان نتائج التقييم في تاريخ 12 يناير المقبل.
يشار إلى أن فريق استراتيجية دعم الأندية كان قد عقد ورش عمل لشرح كافة الآليات المرتبطة بالمعايير، بحضور كافة منسوبي ومسؤولي الأندية المعنية، وإطلاعهم على كافة التفاصيل في هذا الشأن.