وزير الخارجية البحريني إلى إسرائيل الأسبوع المقبل

أعلن وزير الخارجية الإسرائيلي، غابي أشكنازي، أن نظيره البحريني عبد اللطيف الزياني سيجري أول زيارة إلى إسرائيل الأسبوع المقبل، من دون أن يحدد موعداً لذلك.
وقالت وسائل إعلام إسرائيلية، إن الزيارة ستجري على الأرجح الخميس من الأسبوع المقبل، وستكون أول زيارة علنية إلى إسرائيل يقوم بها الزياني الذي شغل في السابق منصب الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي.
وأكد أشكنازي إن اتفاقية السلام مع البحرين هي علامة فارقة أخرى على طريق توسيع دائرة السلام والتطبيع في جميع أنحاء المنطقة، داعياً الدول العربية والإسلامية للانضمام إلى «دائرة السلام والتطبيع، وتغيير الأجواء والخطاب الذي يحدث في المنطقة». وأضاف: «مثل هذه الاتفاقيات فتحت نافذة كبيرة من الفرص لتطوير وتعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري بشكل واسع النطاق، بما يسهم بشكل كبير في الاقتصاد الإسرائيلي ويغير من مستقبله».
وجاء إعلان أشكنازي في وقت أقر فيه الكنيست الإسرائيلي اتفاق التطبيع مع البحرين. وصوت 62 نائباً من أصل 120 لصالح الاتفاق، بينما عارضه 14 نائباً من «القائمة المشتركة»، ولم يمتنع أحد عن التصويت.
وجاء التصويت بعد جلسة ماراثونية استمرت خمس ساعات، شارك فيها نحو 80 من أعضاء الكنيست.
ويفترض أن يحال الاتفاق الآن إلى الحكومة مرة أخرى للتصديق عليه.
وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو: «السلام مع الإمارات والبحرين والتطبيع مع السودان، لم يهبط علينا من السماء، لقد جاء نتيجة لتغيير في السياسة. الحكومات الإسرائيلية عززت بشكل منهجي قوتنا في الأمن والاقتصاد و(السايبر) والعلاقات الخارجية، وفي جميع المجالات».
وأضاف أن «اتفاقية السلام هذه مع البحرين رافعة هائلة لاقتصادنا، وسيستفيد منها جميع المواطنين الإسرائيليين. شاهدوا ما يحدث الآن بفضل اتفاقيات السلام التي أبرمناها: تواصل السفن القادمة من الإمارات تفريغ حمولتها في ميناء حيفا».
كما تعهد بأن دولاً عربية أخرى ستعلن قريباً عن «التطبيع الجاري تطويره» مع إسرائيل. وقال نتنياهو: «براعم التطبيع موجودة بالفعل، ونحن في انتظار أن تتفتح»، وأضاف: «سأستمر في السياسة التي رسمتها. أنا مقتنع بأن الازدهار سيظهر فوق السطح أيضاً، وسيكون هناك مزيد من الدول التي ستنضم إلى دائرة السلام».
وانتقد نتنياهو بسخرية «القائمة المشتركة» التي رفضت التصويت لصالح الاتفاقات مع الإمارات والبحرين؛ لكن رئيس «القائمة» أيمن عودة انتقد احتفال الإسرائيليين بالاتفاق مع دول خليجية بعيدة، في الوقت الذي لا يزال فيه الفلسطينيون بلا دولة، وقال بصوت مدوٍّ: «لن يكون هناك سلام من دون إنهاء الاحتلال الملعون». وخصص أحمد الطيبي، وهو عضو بارز في «القائمة المشتركة»، جزءاً كبيراً من خطابه لتأبين صائب عريقات، المسؤول الفلسطيني الكبير الذي توفي الثلاثاء.
وكانت إسرائيل والبحرين قد وقعتا على «إعلان السلام والتعاون والعلاقات الدبلوماسية والودية البناءة»، في مراسم خاصة بالبيت الأبيض في 15 سبتمبر (أيلول) الماضي. وفي 18 أكتوبر (تشرين الأول)، في احتفال رسمي في المنامة، وقعت إسرائيل والبحرين على البيان المشترك الذي تضمن «اعتراف كل منهما بالأخرى، واحترام سيادتها وحقها في العيش في سلام وأمن، وتعزيز الأمن، وتجنب التهديد واستخدام القوة، وتسوية جميع النزاعات بالوسائل السلمية المتفق عليها».
ويجعل هذا الاتفاق من البحرين رابع دولة - بعد الإمارات التي وقعت اتفاقاً قريباً كذلك، والأردن في 1994، ومصر في 1979 - تقيم علاقات دبلوماسية مع إسرائيل. وفي أواخر أكتوبر أيضاً، اتفقت إسرائيل مع السودان على تطبيع العلاقات؛ لكن لم يتم التوقيع على اتفاق رسمي بين الجانبين، وورد أن وفداً إسرائيلياً سيتوجه إلى السودان في وقت مبكر من الأسبوع المقبل لوضع تفاصيل عملية التطبيع.
وفتحت هذه العلاقات فرصة أمام الإسرائيليين واليهود لزيارة هذه البلدان، وإقامة طقوسهم الخاصة إذا كانوا يعيشون هناك. وتمكن يهود بحرينيون هذا الأسبوع من إحياء الذكرى الثانية والثمانين لما يُعرف باسم «ليلة الكريستال» التي «هاجم فيها نازيون مصالح يهودية في ألمانيا».
وقال المنظمون إن كنيساً في المنامة، وهو الوحيد في المملكة الخليجية الصغيرة التي يقطنها حوالي 50 يهودياً بحرينياً، أضاء في الليل أنواره «لتسليط الضوء على ظلام الكراهية».