حملة يمينية تتهم المظاهرات ضد نتنياهو بدعم من إيران

شنت أوساط يمينية متطرفة، وبينها حزب الليكود الحاكم، حملة في الشبكات الاجتماعية ووسائل الإعلام العبرية، في نهاية الأسبوع، تتهم فيها عدداً من قادة المتظاهرين اليهود ضد رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، بتلقي الدعم من إيران، زاعمين أن «مخابرات طهران تدير مجموعة من (الهاكرز) الذين ينشرون الإشاعات لتشويه سمعة نتنياهو، خدمة لهؤلاء المتظاهرين».
وقال الليكود في منشور على صفحته في الشبكات الاجتماعية والإنترنت، إنه يستند في هذه الاتهامات إلى تقرير شركة «فيسبوك»... «الذي كشف بوضوح أن إيران تمول وتدعم قسماً من المظاهرات ضد نتنياهو»، على حد زعمه. وتبين أن التقرير المذكور هو التقرير الشهري الذي تصدره «فيسبوك»، وفيه تستعرض الحسابات المزيفة التي كشفتها وأوقفتها. ففي تلخيص لشهر أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، حول الحسابات السياسية، عثرت على 12 حساباً مزيفاً في «فيسبوك» و307 حسابات مزيفة في «إنستغرام»، ثلثها موجه إلى العراق، والثلثان إلى إسرائيل، مصدرها إيران، وبعضها احتوى على مواد تتعلق بنشر صور من المظاهرات ضد نتنياهو.
وأكد خبراء «السايبر» في إسرائيل أن هذه الحسابات مزيفة، وأنه من غير المستبعد أن يقف وراءها «هاكرز» من اليمين الإسرائيلي الذين تمكنوا من تزييف موطنهم والظهور كإيرانيين، وأجمعوا على استبعاد الاحتمال الإيراني.
المعروف أن المظاهرات ضد نتنياهو تتواصل في إسرائيل، يومي الجمعة والسبت من كل أسبوع، ومع أن أعداد المتظاهرين انخفضت في الأسبوعين الأخيرين، فإنها ظلت تستقطب الآلاف. وهي تبدأ بتظاهرات صغيرة ترفع شعارات تنتشر في مئات المواقع ومفارق الطرقات والجسور، على طول البلاد وعرضها، ثم تتركز في خمس مظاهرات كبرى، إحداها في قيسارية، حيث البيت الشخصي لعائلة نتنياهو، وفي القدس، مقابل المقر الرئيسي لرؤساء حكومات إسرائيل، على شارع بلفور في المدينة، وفي كل من تل أبيب وحيفا وبئر السبع. ويرفع المتظاهرون شعارا موحدا «ارحل»، ويضيفون إليه عدة جمل تتحدث عن فساد الحكم. ويتضح أنه، ومع كل تراجع في عدد المتظاهرين، تزداد حوادث العنف؛ إذ ما زالت عناصر من حزب «الليكود» تنفذ اعتداءات عنيفة على المحتجين، فضلاً عن اشتباكات مع الشرطة.
ويلاحظ أن هذه المظاهرات لم تحدث التغيير المطلوب في الشارع الإسرائيلي، رغم أن نتنياهو ورفاقه في قيادة الحزب يخشونها، فما زالت استطلاعات الرأي تبين أن التدهور في شعبية نتنياهو قد توقف، وأن توازن القوى بين أنصار نتنياهو وخصومه يصب في صالحه. وحسب الاستطلاع الذي عرضته القناة «12» للتلفزيون الإسرائيلي، مساء الأول من أمس، أول من أمس (السبت)، فإن حزب الليكود برئاسة بنيامين نتنياهو سيحافظ على 28 مقعداً، لو جرت انتخابات الكنيست اليوم، وهو العدد نفسه الذي حصل عليه في استطلاعات الأسبوعين الماضيين، علماً بأن عدد نواب الليكود حاليا هو 36 نائباً. بالمقابل جاء في المرتبة الثانية اتحاد أحزاب اليمين «يمينا»، برئاسة نفتالي بنيت، الذي سيحصل على 22 مقعداً، بحسب الاستطلاع، علماً بأنه ممثل الآن في الكنيست بستة نواب فقط. وتحل في المرتبة الثالثة قائمة «ييش عتيد - تيلم» بـ17 مقعداً. وأما القائمة المشتركة للأحزاب العربية، التي فازت بـ15 مقعداً في الانتخابات الأخيرة، فقد هبطت بمقعدين وفق هذا الاستطلاع، إلى 13 مقعداً.
ودل الاستطلاع أيضاً على وقف تدهور وضع حزب الجنرالات «كحول لفان»، برئاسة بيني غانتس، إذ حصل على 11 مقعداً، هذه المرة، أي أكثر بمقعد واحد من الأسبوع الماضي. وحصل الحزبان الدينيان، «يهدوت هتوراه» و«شاس»، على 8 مقاعد لكل منهما، فيما حصل «يسرائيل بيتينو» بقيادة أفيغدور ليبرمان على 7 مقاعد. وحصل حزب «ميرتس» اليساري أيضاً على 7 مقاعد.
وتشير هذه النتائج إلى أن التنافس على رئاسة الحكومة في إسرائيل ما زال يدور في فلك أحزاب اليمين، بين نتنياهو، الذي جاء في الاستطلاع أن 30 في المائة يتمسكون به رئيس حكومة، وبين بنيت، الذي يحظى بتأييد 28 في المائة من المستطلعة آراؤهم.