صدام ساخن بين بايرن ودورتموند لحسم الصدارة الألمانية

تتجدد المواجهة المباشرة بين القناص البولندي روبرت ليفاندوفسكي والمهاجم النرويجي الفتاك الشاب إرلينغ هالاند، اليوم، عندما يلتقي بايرن ميونيخ حامل اللقب في المواسم الثمانية الأخيرة مع مضيفه بوروسيا دورتموند في قمة المرحلة السابعة للدوري الألماني لكرة القدم.
يدخل الفريقان إلى ملعب سيغنال ايدونا بارك الذي سيفتقر مرة أخرى لصخب المشجعين لا سيما في «الحائط الأصفر»، بسبب تداعيات جائحة فيروس «كورونا المستجد»، وفي رصيد كل منهما 15 نقطة، إلا أن بايرن يتصدر بفارق الأهداف عن غريمه. وفاز بايرن بطل أوروبا باللقاءات الثلاثة الأخيرة التي جمعت الفريقين، إلا أن دورتموند خرج فائزاً أيضاً في اثنتين من ثلاث مباريات على أرضه ضد العملاق البافاري.
ويتصدر ليفاندوفسكي (32 عاماً) ترتيب الهدافين في البوندسليغا هذا الموسم مع 10 أهداف من خمس مباريات خاضها في حين سجل هالاند (20 عاماً)، نصف هذا العدد مع خمسة أهداف في عدد المباريات ذاته.
وأراح كل من المدربين هانزي فليك والسويسري لوسيان فافر ليفاندوفسكي وهالاند في المرحلة السابقة الأسبوع الماضي، واستعد كل منهما للمواجهة المرتقبة بثنائية في فوز فريقيهما في دوري الأبطال منتصف الأسبوع. وسجل ليفاندوفسكي أفضل لاعب في أوروبا لعام 2020 ركلة جزاء ورأسية رائعة في فوزه بايرن 6 - 2 على سالزبورغ النمساوي فريق هالاند السابق.
فيما سجل الدولي النرويجي هدفين في فوز دورتموند بثلاثية نظيفة على كلوب بروج البلجيكي ليصبح أول لاعب يسجل 14 هدفاً في مبارياته الـ11 الأولى في دوري الأبطال (مع سالزبورغ ودورتموند الذي انتقل إليه في يناير/ كانون الثاني من هذا العام). ويبدو ليفاندوفسكي على الطريق الصحيح لإنهاء 2020 - 2021 في صدارة ترتيب الهدافين في البوندسليغا للموسم الرابع توالياً، إذ يسجل هدفاً كل 37 دقيقة بمعدل هدفين في المباراة الواحدة، وهو بلغ عتبة العشرة أهداف للموسم العاشر توالياً وأصبح أول لاعب في التاريخ يحقق ذلك بعد خمس مراحل هذا الموسم.
أما هالاند فيسجل هدفاً كل 77 دقيقة. ويسعى ليفاندوفسكي للوصول إلى عتبة الـ30 هدفاً كما فعل في ثلاثة مواسم من أصل ستة مع البافاري، وهو كان حقق الموسم الماضي أفضل سجل تهديفي له في موسم واحد في الدوري مع 34 هدفاً، وسيسعى رغم صعوبة المهمة لتحطيم الرقم القياسي لعدد الأهداف في موسم واحد المسجل باسم الأسطورة غيرد مولر، الذي سجل 40 هدفاً في موسم 1971 - 1972.
وبعيداً عن المستطيل الأخضر، تبرز مؤخراً مشاكل في بايرن تتعلق بمسألة تجديد عقد قلب دفاعه النمساوي ديفيد ألابا الذي ينتهي في يونيو (حزيران) المقبل.
وقال ألابا: «أنا متألم ومحبط». بعد أن سحب بايرن عرضه الذي كان سيتقاضى بموجبه 20 مليون يورو (23.6 مليون دولار) في الموسم وفق ما أشارت إليه التقارير الصحافية. وقال المدرب فليك: «نريد هدوءاً في الفريق قبل المواجهة أمام دورتموند».
إلا أن السؤال يبقى عمّا إذا كان دورتموند قادراً على إيقاف بايرن الذي سجل 44 هدفاً في 12 مباراة فقط في جميع المسابقات هذا الموسم.
وسيتسلَّح دورتموند بدفاعه القوي الذي استقبل هدفين فقط في الدوري هذا الموسم. وبعد أن عاد إلى اللعب بخط خلفي من أربعة مدافعين بدلاً من ثلاثة، لم تستقبل شباك الفريق أي هدف في المباريات الأربع الأخيرة.
إلا أن الامتحان أمام بايرن سيكون حتماً أصعب من الذي واجهه ضد شالكه وبيليفيلد في الدوري وزينيت سان بطرسبورغ الروسي وبروج في دوري الأبطال.
وقال السويسري مانويل أكانجي قلب دفاع دورتموند: «نشعر براحة تامة في طريقة اللعب الجديدة. ندرك أنه بإمكاننا أن نفوز أمام بايرن على أرضنا. لقد أظهرنا ذلك في مناسبات عدة».
وقدم لاعب خط الوسط البلجيكي أكسل فيتسل مستوى مميزاً في الدفاع إلى جانب أكانجي في الفوز على بروج، وقد يبدأ أساسياً في مركز قلب الدفاع أيضاً ضد بايرن في حال لم يتعاف ماتس هوملز من إصابة في الفخذ.
ويترقب لايبزيغ نتيجة البايرن ودورتموند بفارغ الصبر عندما يستضيف فرايبورغ الثالث عشر اليوم أيضا، لأن في حال فوزه وانتهاء القمة بالتعادل سيقفز للصدارة.
وكان لايبزيغ متصدراً للدوري قبل المرحلة السادسة لكن بوروسيا مونشنغلادباخ أزاحه عنها عندما تغلب عليه 1 - صفر، مانحاً الفرصة لبايرن ميونيخ وبوروسيا دورتموند للانقضاض عليها بفارق نقطتين. وتختتم المرحلة غداً بقمة قوية أخرى بين باير ليفركوزن الرابع وبوروسيا مونشنغلادباخ الخامس.