دراسة: «إغلاق كورونا» زاد معدلات الوفيات المرتبطة بسرطان الرئة

كشفت دراسة علمية حديثة أن واحداً من كل ثلاثة مصابين بسرطان الرئة توفي منذ بداية تفشي وباء كورونا المستجد، حيث تأثرت الرعاية الصحية المقدمة لأولئك المرضى بشكل كبير منذ ظهور الفيروس.
وبحسب صحيفة «ديلي ميل» البريطانية، فقد حذرت الدراسة، الصادرة عن ائتلاف سرطان الرئة في المملكة المتحدة، من أن بعض الوفيات المرتبطة بهذا النوع من السرطان ربما تم تشخيصها بشكل خاطئ على أنها وقعت نتيجة للإصابة بفيروس كورونا المستجد، نظراً لأن السعال هو أحد الأعراض الرئيسية لكلا المرضين.
كما أوضح الباحثون أن تشخيص حالات الإصابة بسرطان الرئة تراجع بنسبة تصل إلى 75 في المائة خلال إغلاق «كورونا»، وأن المرضى واجهوا تأخيرات قاتلة محتملة في التشخيص والجراحة منذ مارس (آذار) الماضي، مشيرين إلى أن التأخير في التشخيص والعلاج والاختبارات الخاصة بالسرطان أثناء الإغلاق قد يؤدي إلى 1372 حالة وفاة يمكن تجنبها في السنوات الخمس المقبلة.
وتعتبر الإحالات الفورية للمرضى من طبيب عام إلى المستشفى لإجراء الفحص أمراً ضرورياً لزيادة فرص النجاة من سرطان الرئة.
لكن العديد من الخدمات الصحية توقفت لمدة ثلاثة أشهر أو أكثر أثناء الإغلاق. وفي غضون ذلك، تم تأجيل العلاج الكيميائي والجراحان للآلاف من مرضى السرطان.
بالإضافة إلى ذلك، فقد أشارت الدراسة إلى أن أكثر من نصف الممرضات المسؤولات عن رعاية مرضى سرطان الرئة في المملكة المتحدة تم نقلهن إلى أقسام رعاية مرضى «كورونا».
وقال البروفسور السير مايك ريتشاردز، المدير السابق لهيئة السرطان الوطنية التابعة لوزارة الصحة البريطانية: «هناك مشكلة كبيرة تتعلق بالإصابة تتعلق بسرطان الرئة في الفترة الأخيرة، وهي تداخل أعراضه مع أعراض (كورونا)». وأضاف: «قد يصاب بعض المرضى بالسعال ويطلب منهم البقاء في المنزل خوفاً من إصابتهم بـ(كورونا)، الأمر الذي يؤدي في النهاية إلى تدهور حالتهم الصحية».
ويعد سرطان الرئة هو السبب الأكثر شيوعاً للوفيات المتصلة بمرض السرطان عموماً بين الرجال وثاني أنواع السرطانات شيوعاً بين النساء بعد سرطان الثدي.