القضاء يحقق مع 7 آخرين بينهم قاصران في قضية مقتل المعلم الفرنسي

قال مسؤول في مكتب المدعي العام الفرنسي المعنيّ بمكافحة الإرهاب إن سبعة آخرين بينهم قاصران سُلموا إلى قاضٍ الليلة الماضية في إطار التحقيق الجاري في مقتل المعلم الفرنسي صمويل باتي الأسبوع الماضي.
وكان شاب من أصل شيشاني يبلغ من العمر 18 عاماً قد ذبح باتي يوم 16 أكتوبر (تشرين الأول) في وضح النهار أمام مدرسته الواقعة في ضاحية بباريس يقطنها أبناء الطبقة المتوسطة. وقتلت الشرطة المهاجم بالرصاص، وفقاً لوكالة «رويترز» للأنباء.
وهزت الواقعة فرنسا. ووصفت شخصيات عامة قتل باتي بأنه هجوم على الجمهورية والقيم الفرنسية. وشارك عشرات الآلاف في مسيرات في جميع أنحاء البلاد (الأحد) لتكريمه والدفاع عن حرية التعبير.
وسبقت عملية القتل حملة على الإنترنت ضد باتي والمدرسة قادها والد تلميذة في نفس صف الجاني، حيث اتهم الأستاذ بنشر «الإباحية» بعرضه على التلاميذ رسوماً عارية. وقالت المدرسة إن باتي أعطى التلاميذ المسلمين خيار مغادرة الصف، لكن مع ذلك أثار الدرس الغضب.
ولطالما عبّر المعلمون في فرنسا عن مخاوفهم من انعكاس التوتر حول الهوية والدين على الصفوف. ودعا وزير الداخلية جيرالد دارمانان، المدارس إلى زيادة اليقظة لدى عودة التلاميذ من عطلة فصل الخريف.
وستُجرى مراسم تكريم وطني لباتي في جامعة السوربون بباريس اليوم (الأربعاء).