ولي العهد السعودي يُجري اتصالاً هاتفياً بالرئيس الروسي

أجرى الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع السعودي، اتصالاً هاتفياً أول من أمس، بالرئيس فلاديمير بوتين رئيس جمهورية روسيا الاتحادية، حيث اتفقت التوجهات بضرورة مواصلة التعاون لتحقيق مصالح منتجي النفط ودعم توازن الأسواق.
وجرى خلال الاتصال استعراض أوضاع الأسواق النفطية العالمية، والجهود المبذولة لتحقيق استقرارها وتوازنها والمحافظة عليها، لدعم نمو الاقتصاد العالمي، وقد اتفقت وجهات نظر الجانبين على أهمية مواصلة جميع الدول المنتجة للنفط التعاون والالتزام باتفاق «أوبك بلس» لتحقيق هذه الأهداف لما فيه صالح المنتجين والمستهلكين معاً.
وتتسق المكالمة التي أجراها ولي العهد السعودي، مع مزيد من التقارب بين السعودية وروسيا في ملف النفط، إذ أكد وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان في أبريل (نيسان) استمرار علاقة بلاده مع روسيا، مؤكدا قدرة البلدين على حل الخلافات داخل إطار التعاون المشترك.
وكان الوزير السعودي أورد في مقابلة مع تلفزيون «بلومبرغ» الأميركي، أن علاقات السعودية مع روسيا، أكبر شريك للمملكة في «أوبك بلس» كانت تمر بفترة سيئة في أوائل مارس (آذار) الماضي نتيجة ما آلت إليه المفاوضات آنذاك في «أوبك بلس»، مستطردا «كما هو الحال في أي عائلة، لدينا خلافات... لكننا دائماً نحل هذه القضايا، وهي تجعل أسرتنا أقوى فقط... ولا نخطط للطلاق مع روسيا».
واتفقت مجموعة «أوبك بلس» بقيادة السعودية وروسيا في أبريل الماضي على أكبر خفض للإنتاج عند 9.7 مليون برميل يوميا، يمثل أضخم تقليص قياسي بنحو 10 في المائة في الإمدادات العالمية، وذلك لدعم أسعار النفط وسط تفشي فيروس كورونا عالميا.