بومبيو يصل إلى اليابان في زيارة مختصرة بعد إصابة ترمب بـ«كوفيد - 19»

وصل وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، إلى اليابان، في ساعة مبكرة، يوم الثلاثاء، بتوقيت اليابان (مساء الاثنين بتوقيت غرينتش)، في زيارة تم اختصارها بسبب إدخال الرئيس الأميركي دونالد ترمب، المستشفى، للعلاج من «كوفيد - 19».
وجرى تقليص فترة الزيارة إلى يوم واحد في اليابان بعد مرض ترمب، وقالت وزارة الخارجية الأميركية إن بومبيو لن يتوجه إلى منغوليا أو كوريا الجنوبية، كما كان مقرراً، وفق ما ذكرته وكالة «رويترز» للأنباء.
وينتظر أن يلتقي بومبيو برئيس الوزراء الياباني يوشيهيدي سوغا، لأول مرة، منذ توليه منصب رئاسة الوزراء، كما سيحضر اجتماعاً أوسع مع وزيري خارجية الهند وأستراليا.
ويأتي هذا الاجتماع للمجموعة الرباعية التي تشمل الولايات المتحدة واليابان وأستراليا والهند، في وقت يشهد توترات متصاعدة بين واشنطن والصين.
وقال بومبيو للصحافيين قبل توجهه إلى اليابان، إنه يتوقع أن تسفر اجتماعات المجموعة الرباعية عن «منجزات مهمة»، لكنه لم يدل بتفاصيل.
ونددت الصين بالمجموعة بوصفها محاولة لاحتواء نشاطها التنموي. وتعتبر هذه الزيارة المختصرة الأولى لبومبيو إلى منطقة شرق آسيا منذ أكثر من عام، وقالت وزارة الخارجية، إنه من المتوقع أن يسافر إلى آسيا مجدداً في أكتوبر (تشرين الأول) الجاري.