السعودية تطلق أغلى سباق خيل سرعة في العالم

كشف نادي سباقات الخيل السعودي، أمس (الثلاثاء)، النقاب عن تفاصيل النسخة الثانية لـ«كأس السعودية 2021»، وذلك خلال مؤتمر صحافي عقده الأمير بندر بن خالد الفيصل، رئيس مجلس إدارة نادي سباقات الخيل، بحضور وسائل الإعلام المرئية والمقروءة بمقر النادي بالرياض.
ورحب رئيس مجلس إدارة نادي سباقات الخيل بالحضور، ثم قدم شكره وامتنانه لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، الرئيس الفخري للنادي؛ على دعمه المتواصل لرياضة الفروسية لتصل للعالمية، مشيداً بالمتابعة والاهتمام المباشر للأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، والذي يحرص على أن تصل هذه الرياضة إلى المستوى اللائق والمأمول؛ مما سيكون له الأثر الكبير في تطور رياضة سباقات الخيل لتصل إلى أفضل المستويات العالمية بما يواكب مكانة بلادنا الغالية في جميع المجالات.
وأعلن رئيس مجلس إدارة نادي سباقات الخيل خلال المؤتمر الصحافي الذي عقد أمس في الجنادرية بنادي الفروسية، أن السباق سيقام يومي 19 و20 من فبراير (شباط) المقبل بمشاركة أبرز الأسماء العالمية للمنافسة على جوائز السباق الأغلى في العالم على ميدان الملك عبد العزيز للفروسية بالجنادرية، مشيراً إلى أن إجمالي قيمة الجوائز تصل إلى ثلاثين مليوناً و500 ألف دولار، بزيادة مقدارها مليون و300 ألف دولار عن النسخة الثانية.
وقال رئيس المجلس «لا نبالغ عند الحديث عن النجاح الذي حققه (كأس السعودية 2020) باستقطاب أفضل الخيل والمدربين والفرسان في العالم خلال الدورة الأولى لسباق دولي جديد يقام لأول مرة».
وتابع حديثه في المؤتمر الصحافي الذي تم عقده عبر الفيديو في تواقيت زمنية مختلفة حول العالم «لقد شهدنا مشاركة 22 جواداً من الفئة الأولى، حققوا خلال مشاركاتهم 34 انتصاراً رائعاً في المستوى نفسه، ويُعد ذلك إنجازاً مميزاً لأكثر السباقات عراقة في العالم، وذكر بأنه سيقام هذا الحدث العالمي في 20 فبراير 2021 قبيل أسبوع من تاريخ النسخة السابقة وستكون المشاركة مجانية، وأما الشوط الأبرز والرئيسي من ضمن الأشواط الثمانية يوم السبت هو شوط (كأس السعودية) وسيحظى ثلاثة من الأشواط الرملية بزيادة في قيمة جوائزها».
وواصل حديثه «سيشهد سباق ديربي السعودية، البالغة مسافته 1600 متر، زيادة في الجائزة النقدية لتصبح مليوناً و500 ألف دولار بديلاً من 800 ألف دولار. وارتفعت قيمة سباق عبيَّه السعودي للجواد العربي، البالغة مسافته 2000 متر، من 1.9 مليون دولار إلى مليونَي دولار، بينما تضاعفت قيمة جوائز سباق نادي سباقات الخيل التكافؤي للخيل المحلية من نصف مليون دولار إلى مليون دولار، أما في يوم تحدي الفرسان الدوليين وهو يوم 19 فبراير قبل يوم من كأس السعودية ويشارك فيه 14 من أفضل الخيالة في العالم، منهم سبع فارسات وخمس فرسان دوليين بالإضافة إلى فارسين محليين، سيتنافسون على جوائز تبلغ قيمتها 100 مائة ألف دولار.
وسيشهد السباق إثارة في كل جوانبه ومنافساته، فعلى صعيد أشواط تحدي الفرسان الدوليين، الفارسة فيليز البروس، والتي سبق أن حازت لقب البطلة في نيوزيلاندا أربع مرات، توّجت مسيرتها بأول انتصار في الميادين السعودية، حيث حصدت المركز الأول في أول أشواط تحدي الفرسان الدوليين في النسخة الأولى من كأس السعودية عام 2020.
بينما حازت الفارسة السويسرية سيبال فوغت، لقب البطولة، وحلت الفارسة الفرنسية ميشال ميشل وصيفة لها، والفارس الأميركي المخضرم ميك سميث ثالثاً. وتبلغ الجائزة النقدية لكل من أشواط تحدي الفرسان الدوليين 400 ألف دولار سيتم التنافس عليها على المضمار الترابي.
وشارك 64 جواداً من خارج المملكة في النسخة الأولى لكأس السعودية عام 2020 يمثلون 10 دول مختلفة، وواجهوا 26 منافساً من الجياد المحلية في السباقات الدولية السبعة، لتشهد خمسة سباقات منها انتصار المنافسين القادمين من خارج المملكة. ومن المقرر تجاوز «كأس السعودية 2021» عدد المشاركين لهذه النسخة، حيث تمت إضافة سباق جديد أُعلن عن إقامته يوم الجمعة، وهو سباق لونجين العشبي.
ولتعزيز الاهتمام والطابع الدولي، سيقام سباق السعودية الدولي من فئة التكافؤ الذي تصل قيمة جوائزه إلى 500 ألف دولار، على مضمار عشبي، حيث ستكون مسافة السباق 2100 متر، وسيُفتح مجال المشاركة فيه أمام الجياد المدربة في دول غير مدرجة ضمن المستوى الأول من قبل منظمة «إيفا»، وفيما يخص مشاركة الخيل المحلية في هذا الشوط فسيكون بإمكانها التسجيل طالما حازت مشاركة واحدة محلياً قبيل الأول من فبراير لعام 2021
من جهته، قال توماس رايان، مدير سباق كأس السعودية في نادي سباقات الخيل «نفخر بالنجاح في جذب أهم العناصر الفاعلة في هذه الرياضة للمشاركة بجيادهم في فعالية تطلق لأول مرة. وبالإضافة إلى ما شهدناه من تطور تدريجي أظهرته تلك الخيل بعد مشاركتها في السباق، فإن الشكل المبهر الذي ظهرت به يُشكل حافزاً إضافياً للمدربين والملاك للقدوم والمشاركة في العام المقبل».
وأضاف «هنا تجدر الإشارة إلى أن الجواد (مشرف) الذي تم تدريبه في بريطانيا على يد جون جوسدن، وفاز بانطلاقاته الثلاث بعد حلوله في المركز الثاني خلال شوط الديربي السعودي، بما في ذلك حصوله على انتصار في شوط من الفئة الأولى في فرنسا وهو شوط الديربي الفرنسي».
وقال «أما (Call The Wind) الذي فاز بسباق شوط لونجين العشبي، فقد أضاف إلى رصيده انتصاراً مهماً من الفئة الثالثة، وذلك في أول مشاركة له بعد عودته إلى فرنسا، ثم حصل بعد ذلك على مركز الوصيف في الفئة الثانية مع فوز آخر له في الفئة الثالثة».
وأشار رايان إلى التحديات العالمية الكبيرة التي تواجه إقامة السباقات الدولية، وقال «لا شك أنه وقت صعب لتنظيم أحداث عالمية واسعة النطاق، والعمل الجاد والحقيقي يبدأ الآن، بالمحافظة على قنوات الاتصال مفتوحة، والعمل بشكل مستمر مع الجهات المختصة لإقامة هذا الحدث العالمي بأفضل وأسلم طريقة ممكنة».