بايرن ميونيخ يصطدم بدورتموند في كأس السوبر الألماني اليوم

بعدما مني كل منهما بالهزيمة مطلع هذا الأسبوع في الدوري، يصطدم بوروسيا دورتموند مع بايرن ميونيخ اليوم في النسخة الحادية عشرة لكأس السوبر الألماني على ملعب «أليانز أرينا» وخلف أبواب مؤصدة.
ويسعى دورتموند حامل اللقب المسابقة إلى إيقاف زحف مواطنه بطل أوروبا بايرن ميونيخ الفائز بأربعة ألقاب الموسم الماضي على الصعيدين المحلي والأوروبي، من إضافة لقب جديد وإثبات أنه قادر على إزاحة منافسه العتيد من منصات التتويج.
وتجمع الكأس بين بطلي الدوري والكأس، غير أن فوز بايرن حامل لقب الدوري في الاعوام الثمانية الماضية بلقب الكأس أيضاً على حساب باير ليفركوزن، وضعه بمواجهة وصيفه في الدوري دورتموند.
وتقام عادة كأس السوبر قبل افتتاح الدوري، غير أن توقف المباريات وإعادة جدولتها في مواعيد لاحقة بسبب تداعيات فيروس كورونا المستجد، حال دون إقامة المباراة في موعدها الاعتيادي، على أن تجري هذا الموسم بعد مرور مرحلتين من الـ«بوندسليغا».
وستكون مواجهة اليوم بمثابة فرصة للفريقين لتضميد الجراح بعد تعرض البايرن لخسارة مفاجئة وكبيرة أمام مضيفه هوفنهايم 1 - 4 هي الأولى له منذ نحو 10 أشهر، فيما سقط دورتموند أمام أوغسبورغ صفر - 2 في المرحلة الثانية من البوندسليغا.
ووضع هوفنهايم أيضاً حداً لسلسلة 23 فوزاً متتالياً للعملاق البافاري في مختلف المسابقات؛ آخرها على إشبيلية الإسباني 2 - 1 في كأس السوبر الأوروبية الخميس الماضي في بودابست، وهو إنجاز لم يسبق لأي نادٍ في البطولات الخمس الكبرى تحقيقه سابقاً، متجاوزاً انتصارات ريال مدريد الإسباني الـ22 على التوالي بين سبتمبر (أيلول) وديسمبر (كانون الأول) 2014.
وهي الخسارة الأولى لبايرن ميونيخ منذ سقوطه أمام بوروسيا مونشنغلادباخ 1 - 2 في السابع من ديسمبر الماضي، كما هي الخسارة الأولى له بقيادة مدربه هانزي فليك في جميع المسابقات منذ ديسمبر أيضاً.
وعلق فليك على الخسارة قائلاً: «لقد كان من السهل على لاعبي هوفنهايم خلق الفرص. لم نكن مؤثرين من الناحية الهجومية كالعادة... لا يمكنني أن ألوم الفريق لأنهم حاربوا وقدموا كل ما لديهم. أتقبل الخسارة».
من ناحيته، أكد لاعب وسط البايرن توماس مولر أن فريقه لم يقدم الأداء المطلوب منه، مشدداً في الوقت ذاته على ضرورة تقبل الخسارة وقلب الصفحة للمباراة المقبلة (أمام دورتموند). وقال: «لدينا فرصة كبيرة للمحاربة مجدداً».
وسيغيب عن البايرن جناحه الدولي ليروي ساني بسبب إصابة في الركبة قد تبعده نحو شهر، وفقاً للفحص المبدئي على حسب تصريحات فليك، الذي قال: «ليروي سيغيب... لقد تعرض لإصابة في الركبة. ونتمنى عودته بعد فترة التوقف الدولية»، وهو ما يعني أن ساني سيغيب كذلك عن المباراة التالية المقررة أمام هيرتا برلين يوم الأحد المقبل بالدوري ومباريات المنتخب الألماني أمام تركيا وأوكرانيا وسويسرا بين السابع و13 أكتوبر (تشرين الأول) المقبل.
كما تحوم الشكوك حول إمكانية مشاركة المدافع ديفيد ألابا اليوم أيضاً لمعاناته من «مشكلات عضلية».
ويخوض بايرن اللقاء وسط ترجيحات عودة لاعب وسطه السابق ماريو غوتزه إلى صفوفه، بعدما قرر دورتموند تحريره من عقده نهاية الموسم الماضي.
وسبق للاعب الدولي السابق أن دافع عن قميص بطل أوروبا بين عامي 2013 و2016 من دون أن يتمكن من فرض نفسه، ليعود مجدداً إلى دورتموند الذي بدأ مسيرته معه، لكنه لم يخض في الموسم الماضي سوى 21 مباراة بسبب تراجع مستواه إثر تعرضه للعديد من الإصابات التي أجبرت صاحب هدف الفوز لمنتخب ألمانيا في نهائي مونديال البرازيل 2014 (أمام الأرجنتين) على الغياب عن الملاعب لفترة 293 يوماً منذ صيف 2016.
وبرغبة من فليك يمكن لبايرن أن يظفر بجهود غوتزه من دون أن يدفع أي مبلغ كتعويض بسبب وضعه كلاعب حر، محاولاً تعويض فشل التعاقد مع عدة لاعبين خلال سوق الانتقالات الصيفية؛ أمثال المهاجم تيمو فيرنر (لايبزيغ) ولاعب الوسط كاي هافيرتس (باير ليفركوزن)، اللذين انتقلا إلى تشيلسي الإنجليزي، أو الكرواتي إيفان بيريسيتش العائد إلى إنتر ميلان الإيطالي بعد انتهاء فترة إعارته.
ولم تكن حال مدرب دورتموند السويسري لوسيان فافر أفضل من نظيره فليك، إذ وجد بدوره صعوبة في تقبل الهزيمة أمام أوغسبورغ، وقال: «لقد خاب ظننا لخسارة المباراة. استحوذنا على الكرة بنسبة 80 بالمائة وسيطرنا على المباراة».
وأضاف: «علينا إعادة ضبط الأمور بشكل واضح وأن نكون واقعيين... دافع أوغسبورغ بطريقة جيدة، وعلينا أن نتحلى بالصبر أكثر وإخراج الكرة إلى مساحات أكبر عندما نلعب أمام فرق مثل هذه... أمامنا كثير من العمل، لا أريد إهدار الوقت بالتفكير»، تمهيداً للمواجهة المرتقبة أمام بايرن.
ويخوض بايرن ودورتموند المسابقة للمرة السابعة لكل منهما منذ أن تقرر إقامتها مجدداً في عام 2010، حيث أحرز الأول اللقب 5 مرات مقابل ثلاث للثاني، علماً بأن «العملاق البافاري» يملك الرقم القياسي لعدد الانتصارات مع 7 ألقاب.
وكان دورتموند أحرز لقبه السادس في السوبر الموسم الماضي على ملعبه «سيغنال إيدونا بارك» على حساب بايرن ذاته بفضل هدفي الإنجليزي جايدون سانشو والإسباني باكو ألكاسير، منهياً هيمنة بافارية على الكأس استمرت ثلاثة أعوام متتالية.
ويتصدر مهاجم بايرن البولندي روبرت ليفاندوفسكي الذي أحرز اللقب مرة واحدة بقميص فريقه السابق دورتموند وثلاث مرات مع فريقه الحالي، ترتيب الهدافين برصيد 5 أهداف.