أرمينيا وأذربيجان تنشران مدفعية ثقيلة مع استمرار المعارك في قره باغ

أعلنت كل من أرمينيا وأذربيجان إنهما نشرتا مدفعية ثقيلة اليوم الثلاثاء، في أحدث جولات القتال بينهما بسبب منطقة ناغورني قره باغ الأرمنية الانفصالية.
وذكرت وزارة الدفاع الأذربيجانية أن القوات المناوئة حاولت استعادة الأراضي التي خسرتها وشنت هجمات مضادة في اتجاه مناطق فضولي وجبرائيل وآغدام وترتر وقالت في بيان إن اشتباكاً دار في الصباح حول مدينة فضولي وإن جيش أرمينيا قصف منطقة داشكسن على الحدود بين البلدين على بعد أميال من ناجورونو قره باغ.
ونفت أرمينيا هذا لكنها ذكرت أن قتالا دار طوال الليل وأن جيش ناغورني قره باغ صد هجمات من عدة اتجاهات بطول خط التماس.
ويأتي هذا في الوقت الذي يعقد مجلس الأمن الدولي، اليوم الثلاثاء، بطلب من دول أوروبية، اجتماعاً طارئاً مغلقاً يناقش فيه التطورات في ناغورني قره باغ، وقالت المصادر إن الاجتماع سيعقد نحو الساعة 17:00 (21:00 ت غ) بطلب من بلجيكا إثر مبادرة قامت بها ألمانيا وفرنسا.
ومنذ الأحد لم تنفك استونيا، العضو غير الدائم في مجلس الأمن، تشدد على وجوب أن يجتمع المجلس لتدارس الوضع في الإقليم الانفصالي. ووفقاً للمصادر الدبلوماسية نفسها فقد انضمت بريطانيا إلى الطلب الأوروبي.
وبحسب دبلوماسيين فإن مجلس الأمن قد يصدر في ختام الاجتماع بياناً. وإذا تعذر ذلك، كون بيانات المجلس لا تصدر إلا بالإجماع، فيمكن عندها للدول الأوروبية الأعضاء في المجلس أن تصدر من جهتها بياناً يمثلها وحدها.
وتواصلت المعارك الدامية أمس الاثنين بين القوات الأذربيجانية والانفصاليين الأرمن في ناغورني قره باغ، في حين عزز الرئيس التركي رجب طيب إردوغان المخاوف من تصعيد إضافي بخطاب عالي النبرة دعم فيه باكو.
من جهتهم، حض قادة دول العالم الجانبين على وقف المعارك بعدما أثار أعنف تصعيد تشهده المنطقة منذ العام 2016 مخاوف من اندلاع حرب جديدة بين أرمينيا وأذربيجان.
وناغورني قره باغ منطقة منشقة تقع داخل أذربيجان لكن تديرها العرقية الأرمنية وتدعمها أرمينيا، وقد انفصلت عن أذربيجان بعد حرب في التسعينات لكن لا تعترف أي دولة بأنها جمهورية مستقلة.
وهذه أعنف اشتباكات بين قوات أرمينيا وأذربيجان منذ العام 2016. وقد أثارت مجددا القلق من استقرار منطقة جنوب القوقاز التي تمر بها خطوط أنابيب تحمل النفط والغاز للأسواق العالمية.