الأردن يزود العراق بالطاقة الكهربائية

وقَّعت حكومتا الأردن والعراق الأحد اتفاقاً تقوم بموجبه المملكة بتزويد العراق الطاقة الكهربائية، بعد ربط شبكة الكهرباء بين البلدين الذي سيستغرق أكثر من عامين، حسبما أفاد به مصدر رسمي أردني.
وقالت «وكالة الأنباء الأردنية»، إنه بموجب الاتفاق الذي تم بواسطة الاتصال المرئي، والذي حضره وزيرة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية هالة زواتي ووزير الكهرباء العراقي ماجد الإمارة سيقوم «الأردن بتزويد الجانب العراقي في المرحلة الأولى من المشروع بـ1000 غيغاواط/ ساعة سنوياً».
وأضافت أن «بدء تزويد العراق بالطاقة الكهربائية سيتم بعد الانتهاء من إنشاء محطة تحويل الريشة الجديدة في الأردن، وإنشاء خط الربط الكهربائي الذي يربط محطة الريشة الجديدة في الأردن بمحطة تحويل القائم في العراق، بطول نحو 300 كلم، وسيتم الانتهاء من هذه الأعمال خلال 26 شهراً من تاريخ توقيع العقد».
وأكدت زواتي «أهمية الربط الأردني - العراقي في تعزيز التعاون بين البلدين في إطار تطلع الأردن للربط مع دول الجوار».
وأوضحت أن الاتفاق «سيسهم في استقرار الأنظمة الكهربائية ويخدم التوجه نحو إنشاء سوق عربية مشتركة للطاقة، الذي بدوره سيعمل على تعزيز التكامل الاقتصادي العربي».
ويقوم العراق حالياً باستيراد الغاز والكهرباء من طهران بموجب إعفاء ممنوح للعراق من العقوبات المفروضة على إيران في مجال الطاقة.
ورغم أنّ العراق بلد نفطي، فإنّه يعتمد بشدّة على إيران في مجال الطاقة، إذ يستورد منها ثلث احتياجاته الاستهلاكية من الغاز والكهرباء، وذلك بسبب بنيته التحتية المتقادمة التي تجعله غير قادر على تحقيق اكتفاء ذاتي طاقي لتأمين احتياجات سكانه البالغ عددهم 40 مليون نسمة.
ومنذ أن أعادت الولايات المتحدة فرض عقوباتها على إيران في نهاية 2018، لم تنفكّ الإدارة الأميركية تمنح العراق الإعفاء تلو الآخر ريثما يعثر على مورّدين آخرين.
وأعلن مسؤول عراقي، وفق «وكالة الصحافة الفرنسية»، أن الولايات المتحدة مددت لشهرين إضافيين الإعفاء الممنوح للعراق.
وعندما تولّت حكومة رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي السلطة في مايو (أيار)، منحت الولايات المتحدة، التي تخوض في العراق صراعاً على النفوذ مع إيران، بغداد تمديداً للإعفاء لمدّة أربعة أشهر دفعة واحدة. واعتبرت تلك الخطوة يومها بمثابة دعم أميركي قوي لحكومة يُنظر إليها على أنّها موالية للولايات المتحدة أكثر من سابقتها.
على صعيد موازٍ، كشفت «الشركة العامة لنقل المسافرين والوفود» التابعة لوزارة النقل العراقية عن وجود تفاهمات أولية لفتح خط جديد إلى مصر.
ونقلت وسائل إعلام محلية، أمس (الأحد)، عن مدير عام الشركة المهندس كريم كاظم حسين، القول إن هناك تفاهمات أولية لفتح خط جديد إلى مصر يكون مساره العراق - الأردن - مصر.
وعن الأداء المالي للشركة، قال إن «الشركة منذ عام 2018 بدأت تتحول إلى رابحة، ولغاية الشهرين الأولين من عام 2020، إلى أن تم فرض حظر التجوال للوقاية من جائحة (كورونا)، ما تسبب بوقف العمل بشكل كامل وتراجع الإيرادات».