«فيفا»: جائحة «كوفيد ـ 19» ستكلف كرة القدم 14 مليار دولار هذا العام

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، أمس، أن جائحة «كوفيد – 19» من المرجح أن تكلف اللعبة حول العالم 14 مليار دولار هذا العام وهو ما يقترب من ثلث قيمتها.
وأكد الفنلندي أولي رين، الذي يتولى رئاسة لجنة «فيفا» لمكافحة آثار الوباء، أن الاتحاد الدولي وبالتعاون مع مستشارين ماليين قدّروا قيمة منافسات كرة القدم للأندية بمبلغ يتراوح بين 40 و45 مليار دولار. وأشار رين إلى أن تحديد مبلغ 14 مليار دولار بني على أساس السيناريو الحالي، حيث تتعافى كرة القدم ببطء بعد توقف ثلاثة أشهر بسبب الجائحة هذا العام، لكنه أكد أنها ستصبح «مشكلة جديدة» إذا لم يتم التخلص من هذا الوباء وتعود الجماهير للملاعب كما كانت.
وقال رين، وهو محافظ بنك فنلندا وعضو سابق بالبرلمان الأوروبي «كرة القدم تضررت بشدة من جائحة فيروس كورونا... لقد تسبب ذلك في أزمات كثيرة على مستويات مختلفة مع مواجهة بعض أندية المحترفين صعوبات خطيرة جداً. أنا أيضاً أشعر بقلق كبير على أكاديميات الشباب والأندية في الدرجات الأدنى».
وأشار رين إلى أن «فيفا» خصص 1.5 مليار دولار لمساعدة الاتحادات على تجاوز آثار الجائحة، وأن 150 اتحاداً من 211 عضواً في الاتحاد الدولي تقدموا بالفعل بطلبات للحصول على إعانات، ومؤكداً أنه رغم بدء عودة النشاط الكروي ببطء، فإنه لا يمكن استبعاد حدوث انتكاسة جديدة. ويمكن لكل اتحاد الحصول على منحة قيمتها 5.‏1 مليون دولار، على أن يخصص 500 ألف دولار منها لكرة القدم للسيدات، وذلك قبل يناير (كانون الثاني) 2021.
وأكد رين أن كرة القدم في أميركا الجنوبية تضررت بشكل خاص، كما أن هناك مخاوف بشأن أفريقيا وآسيا، وأوضح «هناك خطر حقيقي بأن العمل المميز في تطوير كرة القدم في آسيا وأفريقيا يمكن أن يتراجع بشدة؛ لذا نحن نريد تخفيف آثار الصدمة والحفاظ على التطوير الذي حدث».