انخفاض درجات الحرارة قد يخفف من حدة حرائق غابات الساحل الغربي الأميركي

أثارت توقعات الأرصاد الجوية الأميركية بانخفاض في درجات الحرارة، بعض الأمل في الحصول على فترة راحة في الأيام المقبلة؛ لكن لا يزال من الصعب قياس الحجم الحقيقي للدمار الناجم عن عشرات الحرائق الهائلة التي اندلعت في ولايات كاليفورنيا وأوريغون وواشنطن، والتي ما زالت مستعرة.
وتشير التقارير الأولية من شرطة ولاية أوريغون إلى فقدان عشرات الأشخاص جراء حرائق الغابات التي اجتاحت أكثر من مليون فدان (400 ألف هكتار) شمالاً وجنوباً على طول الساحل الغربي الأميركي. وتستعد ولاية أوريغون إلى تسجيل عدد كبير من الوفيات.
وقال أندرو فيلبس، مدير مكتب إدارة الطوارئ في الولاية في مؤتمر صحافي: «نحن نستعد لتسجيل وفيات جماعية بناء على ما نعرفه وعدد المباني التي انهارت».
وقالت كيت براون حاكمة ولاية أوريغون، إن التقارير الأولية من الشرطة تشير إلى فقدان عشرات الأشخاص خارج مدينة بورتلاند. وأضافت براون: «لقد كانت أياماً قليلة صعبة». وتابعت: «الطقس الذي غذى هذه الحرائق في الأيام القليلة الماضية تغير أخيراً»، مضيفة: «نتوقع أن يأتي هواء أكثر برودة ورطوبة في الأيام القليلة المقبلة، وهذا خبر سار فعلاً».
وفي كاليفورنيا، تفقد حاكم الولاية جافن نيوسوم بلدات دمرتها الحرائق المحتدمة بالولاية. وقال إن موسم الحرائق الدامي والقياسي عبر الغرب الأميركي لا بد أن ينهي كل الجدل بشأن التغير المناخي. وبدا أن نيوسوم المنتمي للحزب الديمقراطي يوجه بعضاً من تصريحاته على الأقل إلى إشارات الرئيس دونالد ترمب إلى أن سوء إدارة الغابات وليس ارتفاع درجات الحرارة هو المسؤول عن الحرائق.
وشب ما يعرف باسم حريق مجمع الشمال لأول مرة في أغسطس (آب)، ثم امتد عبر نحو عشرين ألف فدان الأسبوع الماضي. وبشكل عام دمرت نحو 100 من حرائق الغابات عبر الغرب الأميركي مساحة تعادل مساحة ولاية نيوجيرسي، وأدت إلى إجلاء نصف مليون شخص في ولاية أوريغون، وتغطية ثلاث ولايات بدخان كثيف. وأودت حرائق الغابات بحياة 24 شخصاً منذ اندلاعها في أغسطس.
وقال نيوسوم: «النقاش انتهى بشأن التغير المناخي. فلتأتوا فقط إلى ولاية كاليفورنيا. لتروا ذلك بأنفسكم». واعترض نيوسوم عندما طلب منه الصحافيون الرد مباشرة على إشارات ترمب إلى أنه كان يمكن تخفيف حرائق الغابات الموسمية لو بذل المسؤولون في الولاية والمسؤولون المحليون جهداً أكبر لإزالة الأشجار الجافة الكثيفة. وقال إنه تحدث هاتفياً مع ترمب الأسبوع الماضي، وإن الرئيس «أكد التزامه» بمساعدة جهود الإطفاء والتعافي. لكن نيوسوم لفت إلى أن الطقس «بدأ يتحسن» مع استقرار الرياح وتوقع هطول بعض الأمطار. ويشارك أكثر من 20 ألف رجل إطفاء من كل أنحاء البلاد في مكافحة الحرائق.
وحذر نيوسوم أثناء زيارته لغابة محترقة من أنه «نتوقع أن يرتفع عدد الوفيات مع عودتنا إلى المناطق التي دمرتها ألسنة اللهب؛ خصوصاً مع تلاشي الدخان».
وأصبح حريق «كومبلكس فاير» الذي اندلع هذا الأسبوع، الأكبر في تاريخ كاليفورنيا، بعدما أتى على 746 ألف فدان من الغطاء النباتي الجاف في شمال الولاية. وأصبحت حرائق الغابات الضخمة أكثر تكراراً وشيوعاً، وقالت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية، إن السنوات الخمس حتى 2019 شهدت حرائق غير مسبوقة؛ خصوصاً في أوروبا وأميركا الشمالية.
ويتسبب تغير المناخ في زيادة حدة موجات الجفاف، ما يخلق ظروفاً مثالية لاندلاع حرائق الغابات وخروجها عن نطاق السيطرة وإحداث أضرار مادية وبيئية ضخمة.
وقد دمرت الحرائق حتى الآن 3.1 مليون فدان من الأراضي في كاليفورنيا، وهو رقم قياسي سنوي يقارب حجم ولاية كونيتيكت، علماً بأن الموسم لن ينتهي قبل نحو أربعة أشهر.