مقتل 7 مدنيين بتفجير انتحاري في الكاميرون

قُتل 7 مدنيين في أقصى شمال الكاميرون قرب الحدود مع نيجيريا أول من أمس، في تفجير انتحاري نفّذه متطرف، حسبما أعلنت مصادر أمنية وبعثة الأمم المتحدة أول من أمس. وأوضح ضابط في الشرطة لوكالة الصحافة الفرنسية، طالباً عدم نشر اسمه، أنّ الانتحاري فجّر عبوة ناسفة كانت بحوزته في قرية كويابي وسط نازحين فرّوا إليها إثر هجوم شنّه متطرفون على قريتهم. وقال الضابط: «عندما هاجم مقاتلو (بوكو حرام) القرية فرّ منها الناس لكنّ فتى يحمل متفجرات لحق بهم وفجّر نفسه وسط الحشد». ولا تفرّق السلطات الكاميرونية بين جماعة «بوكو حرام» وتنظيم «داعش في غرب أفريقيا» الذي انشقّ عن الجماعة النيجيرية المتطرّفة. بدورها، أصدرت المفوضية العليا للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بياناً أدانت فيه «بشدّة هذا الهجوم الذي أسفر عن مقتل سبعة مدنيين وإصابة 14 آخرين في قرية كويابي».
وفي الأشهر الأخيرة زادت «بوكو حرام» وتنظيم «داعش» في غرب أفريقيا من وتيرة هجماتهما التي تستهدف الجنود والمدنيين على حدّ سواء في أقصى شمال الكاميرون والمناطق المتاخمة لنيجيريا وتشاد والنيجر، حول بحيرة تشاد.
والأسبوع الماضي قُتل 14 من أعيان جزيرة كاميرونية في بحيرة تشاد في هجوم شنّه مسلّحون متطرفون ردّاً على قرار الجزيرة الواقعة قرب نيجيريا التوقّف عن تزويد الجهاديين بالمؤن.
وفي باماكو قُتل ما لا يقل عن 10 جنود ماليين في ليلة أول من أمس إلى الجمعة، في كمين في منطقة غيري (وسط)، القريبة من الحدود الموريتانية، حيث تنتشر الجماعات الجهادية المسلحة، وفق ما أعلنت مصادر أمنية ومحلية.
وأشار تقرير داخلي لوزارة الأمن اطّلعت عليه وكالة الصحافة الفرنسية، إلى «أن الحصيلة الأولية المحدثة للكمين في غيري تشير إلى مقتل 10 أشخاص، بينهم ملازم، وتم العثور على ناجين واحتراق أربع سيارات وعربة إسعاف. وأكد نائب من غيري، عبر الهاتف لوكالة الصحافة الفرنسية: «أحصينا عشرة قتلى بينهم ملازم». ويركّز مقاتلو تنظيم «داعش في غرب أفريقيا»، الفصيل الذي انشقّ عن جماعة «بوكو حرام» في 2016 وبايع التنظيم، على مهاجمة الجيش، لكنهم يستهدفون المدنيين أيضاً.