الحكومة الأفغانية تعلن إطلاق سراح كل سجناء «طالبان» تقريباً

أفرجت كابل عن كل سجناء حركة «طالبان» الـ400 المتبقين تقريباً باستثناء قلة رفضت فرنسا وأستراليا إطلاق سراحهم، وفق ما أعلنت الحكومة، اليوم الخميس، في خطوة مهمة بعملية السلام في أفغانستان.
وأدى تأجيل إطلاق سراح مئات السجناء المتبقيين إلى إرجاء بدء المباحثات المرتقبة منذ أشهر بين الغريمين والمقررة في الدوحة.
وكتب الناطق باسم مجلس الأمن القومي، جاويد فيصل، على «تويتر»: «أطلقت الحكومة سراح آخر 400 سجين، باستثناء عدد قليل يثير قلق شركائنا». وأوضح أن «أفغانستان استقبلت أفراد قواتنا الخاصة الذين كانوا محتجزين لدى (طالبان)، وبعد ذلك أفرجت الحكومة عن سجناء (طالبان) الـ400 المتبقين، باستثناء عدد قليل يتحفظ عليهم شركاؤنا». وأضاف أن «الجهود الدبلوماسية مستمرة، ونتوقع أن تبدأ المحادثات المباشرة على الفور».
وأكد مسؤولان في «طالبان» إطلاق سراح السجناء، مشيرين إلى أن السجناء الذين اعترضت عليهم فرنسا وأستراليا لا يزالون محتجزين لدى الحكومة.
وقال أحدهم لوكالة الصحافة الفرنسية؛ طالباً عدم الكشف عن هويته، إن «أستراليا وفرنسا لديهما بعض التحفظات بشأنهم». وأضاف أن «إدارة كابل سترسلهم إلى قطر حيث سيتم احتجازهم خلال المحادثات الأفغانية».
وعارضت باريس وكانبيرا إطلاق سراح مسلحين على اللائحة مرتبطين بقتل مدنيين وجنود فرنسيين وأستراليين في أفغانستان.
وإثر اكتمال صفقة التبادل، طالب مسؤولون أفغان ببدء المباحثات المباشرة مع «طالبان» على الفور.
وقالت المتحدثة باسم وزارة الدولة لشؤون السلام ناجية أنواري إن «الحكومة الأفغانية أزالت العقبات كافة من أمام بدء المباحثات المباشرة». وأضافت أن «الفريق التفاوضي على استعداد تام الآن لحضور المباحثات».