نظارات غاندي تحقق سعراً استثنائياً في مزاد بريطاني

بيعت نظارات مستديرة كان يضعها رمز الكفاح من أجل استقلال الهند، ماهاتما غاندي، خلال مزاد في بريطانيا، في مقابل 260 ألف جنيه إسترليني (340 ألف دولار)، على ما أعلنت دار «إيست بريستول» للمزادات أمس.
وبحسب «وكالة الصحافة الفرنسية»، فقد كتبت الدار عبر حسابها على «إنستغرام»، في منشور تضمن تسجيلاً مصوراً عن المزاد الذي أقيم مساء الجمعة: «شاهدوا لحظة بيع نظارات غاندي في مقابل 260 ألف جنيه إسترليني. لقد وجدناها قبل فترة لا تتعدى أربعة أسابيع في علبة البريد التابعة لنا، وقد وضعها رجل كان عمّه قد حصل عليها من غاندي شخصياً. إنها نتيجة رائعة لقطعة رائعة». وكان السعر التقديري لهذه النظارات الدائرية المطلية بالذهب يتراوح بين 10 آلاف جنيه إسترليني و15 ألفاً (13 ألف دولار و20 ألفاً).
وحسب دار المزادات، فقد ترك أحد الأشخاص النظارات في صندوق البريد يوم 31 يوليو (تموز) الماضي، وبعد أيام وجد أحد الموظفين بالدار النظارات في ظرفٍ مغلق، وقال أندرو ستو، وهو أحد مفوضي المزادات، لقناة «سكاي نيوز» الإخبارية: «أمسك زميل لي بالظرف ومزقه، ووجد رسالة عليها عبارة (هذه النظارات كانت لغاندي... اتصلوا بي)».
وبعد الاتصال بالمرسل، وإجراء بعض التحريات والبحث، توصل إلى أن النظارات لها أهمية تاريخية، وروى أنه تحدث هاتفياً بعد ذلك مع المرسل الذي قال له: «إذا كانت النظارات غير مهمة يمكنك إلقاؤها في القمامة»، ولكن ستو رد قائلاً: «أخبرته أني أقدّر لها سعراً يصل إلى 15 ألف جنيه إسترليني، وأعتقد أن ذلك أوقعه من على مقعده».
وحسب الوصف المدرج على الموقع، فالنظارات أعطيت للبائع من قبل عمه الذي حصل عليها من غاندي في عام 1920، ويمضي الشرح: «العم كان يعمل موظفاً لشركة البترول البريطانية في ذلك الوقت، وكان مقره في جنوب أفريقيا ويمكن الافتراض أن غاندي منحه النظارات مكافأة على عمل جيد، أو لشكره لسبب ما». المعروف عن غاندي أنه كان عادة ما يُهدِي نظاراته القديمة للمحتاجين، أو كبادرة عرفان لمن يقدم له المساعدة.