موجز أخبار

- بومبيو يناقش تكنولوجيا الجيل الخامس في النمسا
فيينا - «الشرق الأوسط»: واصل وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو أمس الجمعة جولته الأوروبية في العاصمة النمساوية فيينا. والتقى بومبيو صباح أمس بوزير المالية النمساوي جيرنوت بلوميل لمناقشة توسيع شبكة الجيل الخامس للهاتف المحمول ورغبة الولايات المتحدة في استبعاد شركة التكنولوجيا الصينية العملاقة هواوي من هذا المشروع. وقالت النمسا إنها لا ترى ضرورة لاستبعاد الشركة الصينية. ومن المقرر أن يلتقي بومبيو بالرئيس ألكسندر فان دير بيلين ووزير الخارجية ألكسندر شالنبرج، وأن يلتقي المستشار زباستيان كورتس. ومن المقرر أيضا أن يلتقي وزير الخارجية الأميركي مع رافائيل جروسي، مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية. وتلعب الوكالة دورا محوريا في الإشراف على الاتفاق النووي الإيراني، الذي انسحبت منه الولايات المتحدة عام 2018. وزار بومبيو حتى الآن سلوفينيا وجمهورية التشيك خلال جولته الأوروبية التي تشمل أربع دول، ومن المقرر أن يصل محطته الأخيرة في بولندا اليوم السبت.
- كوسوفو وصربيا تجريان محادثات بوساطة أميركية
بلغراد - «الشرق الأوسط»: يلتقي قادة صربيا وكوسوفو في محادثات بوساطة الولايات المتحدة أوائل الشهر المقبل. وقال مبعوث الرئيس الأميركي الخاص للمفاوضات بين صربيا وكوسوفو، ريتشارد غرينيل، أمس الجمعة: «نحن سعداء بإعلان أن قادة كوسوفو وصربيا سوف يلتقون في البيت الأبيض لإجراء مفاوضات في الثاني من سبتمبر (أيلول)». وأكد الرئيس الصربي أليكسندر فوسيتش ورئيس وزراء كوسوفو عبد الله هوتي أنهما سوف يتوجهان لواشنطن. وترى الأغلبية الألبانية في كوسوفو الولايات المتحدة حليفا مهما لهم ورحب هوتي بالدعوة وأضاف «كوسوفو محظوظة بأصدقائها». كان فوسيتش حذرا، ولكن قال لقناة «تي في بينك» الصربية التلفزيونية الخاصة إن صربيا «ليست في موقف يسمح لها برفض المحادثات». وتدخلت الولايات المتحدة فجأة في العلاقات بين صربيا وكوسوفو أواخر العام الماضي بتعيين جرينيل، الذي أدى نهجه العدواني إلى إخراج الاتحاد الأوروبي من العملية. وكان التكتل يتوسط في عملية التطبيع منذ عام 2011.
- ميركل تزور ماكرون الخميس المقبل
برلين - «الشرق الأوسط»: تعتزم المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل زيارة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يوم الخميس المقبل في مقر إقامته الصيفي «حصن بيرجانسون» المطل على البحر المتوسط، حسبما أعلن المتحدث باسم الحكومة الألمانية شتيفن زايبرت أمس الجمعة في برلين. وتتولى ألمانيا حاليا رئاسة مجلس الاتحاد الأوروبي. وبذل الزعيمان المؤيدان لأوروبا مؤخرا جهودا مشتركة لكسب الموافقة على خطة تعاف أوروبية لمواجهة تداعيات جائحة كورونا بقيمة 750 مليار يورو (888 مليار دولار)، والتي تم الاتفاق عليها في قمة الاتحاد الأوروبي الشهر الماضي. وبجانب الشأن الأوروبي، من المنتظر أن تدور المحادثات بين الزعيمين حول الوضع في لبنان وليبيا والخلاف بين تركيا واليونان. وذكر مصادر من قصر «الإليزيه» الرئاسي الفرنسي أن المحادثات ستدور أيضا حول العلاقات مع الصين وخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي. و«حصن بريجانسون» ليس مشهدا جديدا للقاءات الدبلوماسية في فرنسا، حيث التقى ماكرون الرئيس الروسي فلاديمير بوتين هناك الصيف الماضي قبيل قمة مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى، وهي مجموعة استبعدت منها روسيا بعد ضمها لشبه جزيرة القرم الأوكرانية عام 2014 وفي عام 1985. التقى الرئيس الفرنسي فرنسوا ميتران والمستشار الألماني هيلموت كول هناك.
- زعيم كوريا الشمالية يعيّن رئيس وزراء جديداً
سيول - «الشرق الأوسط»: قام زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون بتعيين كيم دوك - هون كرئيس الوزراء، ليخلف كيم جيه - ريونج، الذي شغل هذا المنصب لمدة عام واحد فقط. وأشارت التقارير إلى أنه تم اختيار كيم دوك هون، وهو خبير اقتصادي في أواخر الخمسينيات من عمره، كعضو في اللجنة التوجيهية للمكتب السياسي خلال اجتماع لحزب العمال الحاكم في وقت متأخر من مساء الخميس. ولم يتضح بعد السبب وراء استبدال كيم جيه - ريونج، الذي تم انتخابه رئيسا للوزراء في أبريل (نيسان) 2019. كما تطرق اجتماع المكتب السياسي للحزب إلى الأضرار الناجمة عن الفيضانات التي تجتاح البلاد وجهود التنظيف فضلا عن تحسين الظروف المعيشية للسكان.