اسكتلندا تهدد بإرجاء الموسم الجديد لخرق إجراءات مكافحة «كوفيد ـ 19»

هدّدت الحكومة الاسكوتلندية بوقف الموسم الجديد من الدوري الممتاز لكرة القدم، بسبب انتهاك آخر للبروتوكولات الصحية الصارمة لمكافحة تفشي فيروس كورونا المستجد.
ولتأكيد جدية التهديد، قررت رئيسة الوزراء نيكولا ستورجون، إرجاء مباراتين مقررتين اليوم في المرحلة الثالثة بين سلتيك وسانت ميرين من جهة، وأبردين وهاميلتون من جهة أخرى.
وأقر المدافع البلجيكي لسلتيك بولي بولينغولي، بأنه لم يلتزم ببروتوكولات الحجر الصحي بعد رحلة إلى إسبانيا. وعلى كل شخص يعود إلى اسكوتلندا من إسبانيا أن يقضي أسبوعين في الحجر الصحي.
ولعب بولينغولي في المباراة التي تعادل فيها حامل اللقب مع كيلمارنوك 1 - 1 في الجولة الثانية لفريقه في الموسم الجديد، وقد اعتذر عن سلوكه قائلاً: «أنا مذنب بارتكاب خطأ فادح في التقدير... أعلم أن ما فعلته كان خطأ، وأعلم أنه يجب عليّ الآن التعامل مع العواقب».
وفتح سلتيك، الذي توج بطلاً للدوري للمرة التاسعة توالياً بعد إلغاء ما تبقى من الموسم نتيجة تفشي فيروس «كوفيد - 19»، تحقيقاً في القضية، وقال في بيان: «من الصعب تخيل تصرف غير مسؤول إلى هذه الدرجة في ظل الظروف الحالية، لا يمكننا إيجاد تفسيرات لذلك، وسنتخذ إجراءات تأديبية».
وسبق للحكومة الاسكوتلندية أن أعربت عن غضبها حيال تصرف ثمانية من لاعبي أبردين قاموا بالتجمع في حانة الأسبوع الماضي.
وجاءت نتيجة اختبار اثنين منهم إيجابية بفيروس «كوفيد - 19»، ما أدى إلى تأجيل مباراة فريقهم مع سانت جونستون، السبت الماضي، ثم مباراة اليوم ضد هاميلتون في المرحلة الثالثة.
وحذرت الحكومة من أنها إذا شعرت بحصول خرق للبروتوكول الصحي بعد الذي أقر به بولينغولي، فقد تضطر إلى إيقاف الموسم بشكل مؤقت، موضحة: «نجري حالياً مناقشات مع النادي (سلتيك) والهيئات المسؤولة عن كرة القدم لإثبات الحقائق».
وتابعت: «إذا تأكدنا أنها حادثة خطيرة أخرى في كرة القدم الاسكوتلندية، حيث تم انتهاك البروتوكولات بشكل يهدد الصحة العامة على نطاق أوسع، فلن يكون أمام الحكومة الاسكوتلندية سوى خيار التفكير فيما إذا كانت هناك حاجة الآن لإيقاف استئناف اللعبة في اسكوتلندا».
وكخطوة أولى في سياق التهديد بتعليق الموسم، قررت رئيسة الوزراء ستورجون، إرجاء المباراة المقبلة لسلتيك اليوم ضد مضيفه سانت ميرين، معتبرة أن ما قام به بولينغولي «يخالف القواعد بشكل فاضح، كحد أدنى، لا يجب أن نتوقع رؤية أبردين وسلتيك يلعبان خلال الأسبوع الحالي، وسنرى ما هي الاستنتاجات الأخرى. اعتبروا ما اتخذ بمثابة بطاقة صفراء. المرة التالية ستكون حمراء لأنكم لم تتركوا لنا أي خيار على الإطلاق».