«إقامة دبي» تصدر 12 تقريراً حول مرحلة ما بعد «كوفيد ـ 19»

أعلنت الإمارات، أمس، تسجيل 239 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد لمصابين من جنسيات مختلفة، مشيرة إلى أن جميع الحالات مستقرة، وتخضع للرعاية الصحية اللازمة، مما يرفع مجموع الحالات المسجلة 62.3 ألف حالة. وأكدت وزارة الصحة ووقاية المجتمع في الإمارات شفاء 230 حالة جديدة لمصابين بـ«كوفيد-19»، وتعافيها التام من أعراض المرض بعد تلقيها الرعاية الصحية اللازمة منذ دخولها المستشفى، وبذلك يكون مجموع حالات الشفاء 56.245 ألف حالة، في الوقت الذي قالت فيه إنه لم يتم تسجيل أي حالة وفاة خلال الساعات الـ24 الماضية.
ومن جهة أخرى، أصدرت الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب بدبي 12 تقريراً استعداداً لمرحلة ما بعد «كوفيد-19»، حيث سلطت الضوء على تحديات المستقبل لقطاعات إقامة دبي، ومنها قطاع الموارد البشرية الذي شمل عمليات تعديل الهياكل الوظيفية وفق تغير أنماط واتجاهات العمل، وقطاع المنافذ الجوية والبحرية والبرية الذي تضمن العمليات المستقبلية لدخول وخروج المسافرين.
وركزت التقارير على عمليات إصدار أذونات الدخول والإقامة، واشتراطاتها المستقبلية، بالإضافة إلى قطاع متابعة المخالفين والأجانب. كما سلطت الضوء أيضاً على التوجهات المستقبلية على مختلف المستويات المحلية والإقليمية والعالمية المرتبطة بمجالات عمل إقامة دبي، ومنها «الأمن والسلامة والصحة والاستدامة وجودة الحياة والاقتصاد المشترك والخدمات الحكومية المستقبلية والهوية الثقافية والتعليم والتوظيف».
وقالت الإدارة إنه تم بناءً على تلك التوجهات المستقبلية تصميم 13 سيناريو مستقبلياً، والخروج بـ23 توصية ومقترحاً، وذلك لإيجاد الحلول المبتكرة، ووضع الخطط الاستباقية التي تضمن استعداد وجاهزية إقامة دبي للمستقبل، والتي من شأنها الإسهام في تحسين الوضع الحالي، وتطوير منظومة العمل الحكومي، تحضيراً لمستقبل الإدارة في الخمسين عاماً المقبلة.
وأكد اللواء محمد المري، مدير عام الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب بدبي، إن إقامة دبي وضعت استشراف المستقبل ضمن خططها الاستراتيجية منذ إطلاق الحكومة استراتيجية الإمارات للمستقبل في عام 2016، التي تهدف لاغتنام الفرص، وتوقع التحديات المبكرة، ووضع التدابير الاستباقية طويلة الأجل لضمان الاستعداد للمستقبل بكل متغيراته، وجعلت الاستعداد له ضرورة لتبني فكر استشرافي مستقبلي يعتمد على المرونة والابتكار.
وأشار إلى أن «ما نمر به اليوم من أوضاع استثنائية، خلال أزمة تفشي وباء كورونا، يؤكد استطاعتنا التعايش مع المتغيرات، وخلق نماذج ومهارات جديدة أكثر مرونة. وهذا ما لمسناه من خلال نظام العمل عن بعد».