بولندا ستستقبل 5500 جندي أميركي مداورة

ستنشر الولايات المتحدة مداورة حتى 5500 جندي في بولندا، في ضوء اتفاق أُبرم مع وارسو، كما أعلن البنتاغون، اليوم (الاثنين)، مؤكداً معلومات أعلنها وزير الدفاع البولندي.
وأورد وزير الدفاع الأميركي مارك إسبر، في بيان نقلته وكالة الصحافة الفرنسية، أن الولايات المتحدة وبولندا اختتمتا مفاوضاتهما على اتفاق تعاون في المجال الدفاعي يحدد «الإطار القانوني والبنى التحتية والتقاسم العادل للأعباء». وأضاف أن الاتفاق «سيسمح بزيادة الانتشار العسكري بنحو 1000 عنصر مداورة»، مشيراً إلى أن هذه القوات «ستضاف إلى عدد القوات الأميركية الموجودة في بولندا مداورة».
ولن يُنشر الجنود بشكل دائم، ولن ترافقهم أسرهم، ما كان يستلزم بنى تحتية أكثر اكتمالاً، خصوصاً لناحية الصحة والتعليم، وبالتالي وظائف للسكان المحليين.
وتعهد حلف شمال الأطلسي لروسيا في 1997 عدم إقامة قواعد دائمة في دول المعسكر الشرقي سابقاً. لكن الولايات المتحدة تعتبر أنها تحررت من هذا التعهد بسبب ضمّ موسكو لشبه جزيرة القرم والنزاع المستمر في أوكرانيا.
والجمعة، أعلن وزير الدفاع البولندي ماريوس بلازكزاك أنه سيتم نشر «ألف عسكري جديد على الأقل» في بولندا.
والأسبوع الماضي، أعلن إسبر سحب نحو 12 ألف جندي من ألمانيا، مؤكداً أن هذه الخطوة ضرورية من الناحية الاستراتيجية، ليناقضه الرئيس دونالد ترمب الذي أعلن استعداده للعدول عنها إذا زادت برلين مساهمتها المالية في الحلف الأطلسي.