نصائح للوقاية من «كورونا» عند العودة لمقر عملك

بدأ كثير من الحكومات والشركات إعادة الموظفين الذين كانوا يعملون من المنزل خلال الفترة الأولى من التفشي العالمي لفيروس «كورونا» المستجد، للعمل مجدداً من مكاتبهم. ونشرت صحيفة «ميرور» البريطانية، اليوم الاثنين، تقريراً يتضمن نصائح للوقاية من فيروس «كورونا» في حال العودة للعمل من المكتب، ولفتت إلى أهمية أن يقوم أصحاب العمل والموظفون بكل ما في وسعهم لضمان سلامة العاملين وتقليل خطر انتشار الفيروس. ونصحت الموظفين بمحاولة تجنب وسائل النقل العامة في التنقل، والبحث عن وسائل أخرى للذهاب إلى العمل، وأوضحت أنه على الأشخاص الذين يسافرون للعمل عبر وسائل النقل العامة ارتداء الكمامة، وتجنب السفر خلال أوقات الذروة، ويمكن ذلك عن طريق تنظيم ساعات العمل.
أما عن العمل في المقار؛ فيجب أن يحافظ الموظفون على قاعدة التباعد الاجتماعي بإيجاد مسافة مترين بين كل شخص وآخر، ويمكن في حال تعذر الحفاظ على تلك المسافة أن يجلس العاملون بشكل معاكس، وتعديل مواعيد العمل لتقليل الاحتكاك، حيث يجب تقليل عدد الأشخاص خلال التعاملات اليومية في العمل.
ويجب على أصحاب العمل اتخاذ خطوات لتجنب حاجة الموظفين لرفع أصواتهم من أجل التواصل فيما بينهم، مثل عدم تشغيل الموسيقى.
وكذلك نصح التقرير بتقليل أوقات الاستراحة للحد من الازدحام، والتفكير في استخدام المساحات الخارجية مكاناً للاستراحة، وكذلك يجب على العاملين استمرار اتباع طرق الوقاية من الفيروسات، مثل الحفاظ على نظافة اليدين، وعدم لمس الوجه، وتقليل التعامل المباشر مع الآخرين.
ورغم أن ارتداء الكمامة ليس إلزامياً في جميع الأماكن الداخلية، مثل المصاعد، فإنه يوصى بها بوصفها وسيلة لحماية الآخرين وتقليل خطر انتشار الفيروس عندما لا يمكن تطبيق التباعد الاجتماعي.