الأردن: وفاة سائق شاحنة حاول الفرار من مركز الحجر الصحي

توفي ليلة أول من أمس (الأربعاء) سائق شاحنة أردني، حاول الفرار من مركز الحجر الصحي على حدود العمري (١٥٥ كم) شرق البلاد، ما تسبب في احتجاجات واسعة بين السائقين، قبل أن تتدخل السلطات الأمنية والطلب من المحتجين العودة لمقار الحجر.
وفتحت محاولة هروب السائق من مركز الحجر الصحي على الحدود، تساؤلات حول الظروف التي يقيم بها السائقون، وسط رفض طلبات متعددة لوسائل إعلامية للوصول للموقع.
ووثقت كاميرات الهواتف الذكية الاحتجاجات التي نفذها السائقون، فيما نقلتها صفحات المواقع الاجتماعية، في قضية أثارت جدلا كبيرا، قبل أن يعلن جهاز الأمن العام نقل المتوفى للطب الشرعي، والمباشرة بفتح التحقيقات في الواقعة.
وبدأ تسجيل إصابات بين سائقي الشاحنات العائدين من الخارج منتصف أبريل (نيسان) الماضي، بعد ارتفاع أعداد المصابين بفيروس «كورونا» المستجد بينهم، ما دفع الحكومة لإعلان تطبيق سياسات الحجر الصحي على الحدود لمدة ١٤ يوما قبل عودتهم إلى منازلهم، وتوقيع تعهدات بالالتزام بالحجر المنزلي لنفس المدة.
وفيما احتج عدد من السائقين على ظروف الحجر الصحي من خلال مواقع التواصل الاجتماعي، اشتكى آخرون من طول مدة الحجر على الحدود، والحجر في المنازل، ومدى تأثير ذلك على قدرتهم الاستمرار بالعمل، في حين أن الإصابات بفيروس «كورونا» بينهم يتم نقلها للمستشفيات الحكومية المخصصة للعلاج.
وارتفع إجمالي أرقام الإصابات بفيروس «كورونا» المستجد في الأردن إلى ١١٢٠، منذ الإعلان عن أولى الإصابات مطلع مارس (آذار) الماضي، في وقت تعافى فيه ١٠٣٥ مصابا، وتوفي ١١ مواطنا، وبقي على أسرة الشفاء ٩١ حالة.
ويقابل انخفاض معدل الإصابات المحلية في البلاد، الارتفاع الملحوظ في عدد الإصابات بالفيروس بين الأردنيين العائدين من الخارج، ويقيمون في مواقع الحجر الفندقي، وتسجيل ٤٤ إصابة في يوم واحد من بين نحو ١٧٠ أردنيا عادوا مؤخرا من سوريا أول من أمس، وفق بيانات وزارة الصحة الأردنية.
في السياق أعلنت الحكومة الأردنية تقليص ساعات الحجر الليلي ليبدأ من الساعة الواحدة فجرا وينتهي الساعة السادسة صباحا، والسماح لجميع المنشآت بالعمل حتى الساعة الثانية عشرة فجرا، مع استمرار إغلاق صالات الأفراح والعزاء.
من جهته أكد رئيس الوزراء عمر الرزاز أهمية استعداد جميع الأجهزة المعنية مع قرب حلول عيد الأضحى المبارك لتطبيق معايير السلامة والوقاية العامة على الجميع للحفاظ على صحة وسلامة المجتمع، وذلك خلال اجتماع مشترك أمس عبر تقنية الاتصال المرئي مع وزارة الداخلية ومركز إدارة الأزمات الوطني وبحضور الحكام الإداريين في الميدان.