هليكوبتر كهربائية تجتاز اختبارات الطيران بنجاح

تمكنت شركة ألمانية من بناء نسخة مطورة من المروحية (الهليكوبتر) الكهربائية الرباعية quadcopters التي تشاهد عادة تطوف حول المتنزهات والحقول، واختبرت تحليقها.
وتتسع الطائرة الجديدة، التي قامت بتصنيعها شركة «إي فولو»، لشخصين وستتمكن من التحليق لنحو الساعة. وقامت الطائرة بعدة محاولات للطيران استمرت كل منها لعدة دقائق حسب الشركة، بما في ذلك الطيران بارتفاع 22 مترا، في مكان مغلق. وتصمم المروحية، «في سي200»، بألياف الكربون وتضم 18 محركا منفصلا ومراوح دفع تعمل من خلال بطاريات.
وعلى النقيض من المروحيات التقليدية تستخدم المروحية الجديدة مراوح رئيسة للرفع ومروحة ذيل لمواجهة عزم الدوران، وتستخدم VC200 مراوح أصغر متعددة بنفس الطريقة التي تناور بها المروحية الرباعية الصغيرة عبر تغيير الدفع الذي ينتجه كل محرك.
كيف تطير المروحية إلى الأمام؟ تزيد المحركات الخلفية من سرعتها بعض الشيء لتميل المروحية إلى الأمام لتوفير توجيه دفع إلى الخلف. يتوقع أن تساعد هذه الفكرة في سهولة طيران VC200 كما هو الحال بالنسبة للمروحيات الرباعية التي يجري التحكم فيها عن بعد. كما سيجري تزويد الطائرة بمظلة هبوط كإجراء احترازي.
تمتاز هذه المروحية بقدرات مناورة رائعة. ولم تكن هذه هي التجربة الأولى لشركة «إي فولو» لصناعة مروحية كهربية مأهولة. فقد تمكن النموذج الأول من التحليق على متنه طيار. وعلى الرغم من جلوس الطيار، في النموذج الأول، فوق المراوح في وضع غير مستقر، فإن المروحية كانت تحتوي على كرات بلاستيكية عملاقة للهبوط.
ويقول الفريق إن اختبارات الطيران فاقت كل التوقعات، وأبدوا سعادة كبيرة بمستويات الصوت المنخفض التي تصدرها المروحية خلال الطيران، وغياب الذبذبة بشكل كامل مقارنة بالمروحيات الأخرى. ويتوقع الفريق أن تتمكن المروحية الجديدة، المزودة بست بطاريات حاليا وتغذي كل منها مجموعة من ثلاث محركات كهربية، من التحليق لنحو 20 دقيقة.
وأشارت الشركة إلى أن النموذج الجديد لن يجري طرحه في المستقبل القريب، لكنها تأمل في أن تستخدم النموذج الحالي لتطوير الفكرة بشكل أكبر بهدف الوصول إلى سرعة تتجاوز 50 عقدة وطيران يتجاوز الساعة.