الإمارات تستعين بالكلاب البوليسية لمحاربة «كورونا»

كشفت الإمارات عن تسجيل 532 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد لمصابين من جنسيات مختلفة، مشيرة إلى أن جميع الحالات مستقرة وتخضع للرعاية الصحية اللازمة، مما يرفع مجموع الحالات المسجلة إلى 53.577 ألف حالة. وأعلنت وزارة الصحة ووقاية المجتمع عن وفاة مصاب نتيجة تداعيات الإصابة بفيروس كورونا المستجد، وبذلك يبلغ عدد الوفيات في البلاد 328 حالة، كما أعلنت الوزارة عن شفاء 1288 حالة جديدة لمصابين بفيروس «كوفيد - 19» وتعافيها التام من أعراض المرض بعد تلقيها الرعاية الصحية اللازمة منذ دخولها المستشفى، وبذلك يكون مجموع حالات الشفاء 43.570 ألف إصابة.
إلى ذلك، قالت وزارة الداخلية الإماراتية إنها أنهت تجاربها بنجاح للاستفادة من الكلاب البوليسية في تعزيز الجهود والإجراءات الوقائية والاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا، من خلال الإسهام في تأمين ووقاية وسلامة المجتمع، وذلك بعد الانتهاء من دراسات علمية وتجارب عملية في هذا المجال.
وقالت الوزارة، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء الإماراتية «وام»، إن التجارب أكدت أنها اعتمدت على سرعات قياسية في أخذ عينات من الأشخاص من تحت الإبط ليتم عرض العينات على الكلاب دون أي تواصل مباشر مع الأشخاص وبنتيجة فورية، إلى جانب الطريقة التقليدية باستخدام الكلاب البوليسية في مراقبة وتأمين الفعاليات والمناطق الحيوية. وشملت التجارب الميدانية عدداً من المواقع الحيوية والصحية بالتعاون مع القيادات العامة للشرطة في البلاد، وعدد من الوزارات والإدارات الاتحادية وهيئات الصحة، إلى جانب وزارة الداخلية الفرنسية وأقدم مدرسة بيطرية في أوروبا، حيث أظهرت البيانات والدراسات مستويات عالية من الدقة بلغت 91 في المائة بعد تدريب لمدة أسبوعين، ونحو 88 في المائة في التجربة الميدانية للكشف عن مصابين محتملين بفيروس «كوفيد - 19».
وكانت التجارب قد شملت متطوعين في عدد من مناطق البلاد ومستشفى ميداني، واعتمدت التجارب بعد اتخاذ جميع الإجراءات الوقائية لحماية الكلب البوليسي والعناصر المشرفة عليه، على طريقتين إحداهما مباشرة، كجزءٍ من عمل الكلب البوليسي في التفتيش الاعتيادي الروتيني، والأخرى غير مباشرة بأن يتعامل الكلب البوليسي مع عينة رائحة الشخص المراد الكشف عنه. كما أوضحت الأرقام المحققة سرعة الكلاب في تحديد الروائح التي يمكن أن تنبعث من المصابين بالفيروس التاجي كورونا المستجد، وقدرتها على كشف تلك الحالات.
وقالت المعلومات الصادرة أمس إن ما دفع وزارة الداخلية والشركاء للاستفادة من الكلاب، هي فاعلية قدرتها والتي ثَبتت سابقاً في الكشف عن مصابين بأمراضٍ معدية مثل السل والملاريا، وأسهمت بشكل كبير مع الجهات المختصة في الحد من انتشار الأوبئة، إلى جانب ورش العصف الذهني والتعاون مع عدد من دول العالم والخبراء في إجراء مناقشات ودراسات نظرية حول استخدام الكلاب في الكشف عن مصابي «كوفيد 19». ووفقاً لما نقلته «وام»، فإن الكلاب البوليسية المدربة تتميز بحاسة الشم القوية للغاية لديها، الأمر الذي يمكن الاستفادة منه في الدوريات الشرطية وتأمين مواقع حيوية مهمة والمراكز التجارية والفعاليات والحشود والمطارات والمناطق الحيوية.

- الكويت
من جهتها، أعلنت وزارة الصحة في الكويت، أمس (الخميس)، تسجيل 833 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد ليرتفع بذلك إجمالي عدد الحالات المسجلة إلى 52840 حالة، فيما تم تسجيل 3 حالات وفاة إثر إصابتها ليصبح مجموع حالات الوفاة المسجلة 382 حالة. وأوضحت الصحة الكويتية أن إجمالي الحالات التي تتلقى حاليا العلاج من فيروس 9772. من بينها 150 حالة داخل العناية المركزة. وكانت وزارة الصحة أعلنت في وقت سابق شفاء 578 إصابة، ليبلغ مجموع عدد حالات الشفاء 42686 حالة.
- سلطنة عمان
وأعلنت وزارة الصحة في سلطنة عمان تسجيل 1518 إصابة جديدة بالفيروس، ليرتفع إجمالي الإصابات في البلاد إلى 51 ألفا و725 حالة. وقالت الوزارة في بيان صحافي على موقعها الإلكتروني اليوم إنه تم تسجيل 3 وفيات جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع إجمالي حالات الوفاة إلى 236 حالة. وأشارت الوزارة إلى أن 1016 مصابا تماثلوا للشفاء، ليصل إجمالي عدد المتعافين من الفيروس في السلطنة إلى 33 ألفا و21 شخصا.
- قطر
من جهتها، أعلنت وزارة الصحة القطرية تسجيل 4 وفيات جديدة جراء كورونا، ليرتفع إجمالي عدد الوفيات في البلاد إلى 142 حالة وفاة. وقالت الوزارة في بيان صحافي، إنه تم تسجيل 557 إصابة جديدة بالفيروس ليرتفع بذلك إجمالي الإصابات في البلاد إلى 102 ألف و110 حالات. كما أشارت إلى تسجيل 1165 حالة شفاء من الفيروس ليصل إجمالي المتعافين إلى 97 ألفا و272 حالة.