السعودية: «كورونا» لا يزال نشطاً... ولا يرتبط بفيتامين «د»

شدد الدكتور محمد العبد العالي، المتحدث باسم وزارة الصحة السعودية، على أن فيروس كورونا المستجد لا يزال نشطاً، ولا سبيل للوقاية منه سوى باتباع الإجراءات الوقائية، مشيراً إلى عدم وجود دليل عن ارتباط فيتامين «د» بالفيروس.
وأضاف العبد العالي في مؤتمر صحافي بالرياض أمس، أن السعودية حريصة دوماً على أن يكون أي علاج أو لقاح أو تقدم طبي متوفراً لجميع أفراد المجتمع. وتابع: «لم يثبت حتى الآن وجود رابط بين فصيلة الدم وقابلية الإصابة بكورونا».
ولفت إلى أن الفيروس مستقر من الناحية الجينية، ويوجد منه سلالات لم يثبت أنها تختلف عن بعضها كثيراً، ويعتمد التعافي منه على عوامل عدة منها حالة الأعراض وزوالها، ومدة المرض، وقرار الطبيب المعالج، مضيفاً أن الدراسات أشارت إلى ارتباط كورونا بالحيوانات قبل انتقاله إلى البشر.
وتطرق إلى أن هناك 7 أنواع لفيروسات كورونا التاجية التي قد تصيب الإنسان، تسبب أمراضاً تنفسية تتراوح حدتها بين نزلات البرد الشائعة والالتهابات التنفسية الحادة.
وبيّن المتحدث باسم «الصحة» أن التعافي من الفيروس يحدده الطبيب المعالج وفق الأعراض ومدة حضانة المرض.
إلى ذلك، ذكر الدكتور خالد العبد الكريم الوكيل المساعد للرعاية الصحية الأولية أن خدمة «تأكد» تُقدم فحص كورونا عن طريق أخذ المسحات لمن يرغب في التأكد، وحجز الموعد عن طريق تطبيق «صحتي»، لافتاً إلى أن 255497 شخصاً استفادوا من خدمتها.
وأضاف أن عيادات «تطمن» مخصصة لمن يعاني من أعراض تنفسية، وبلغ عدد المراجعين فيها 147313 مراجعاً، نسبة من بدأ البروتوكول العلاجي فيها 12 في المائة، أما نسبة من أحيلوا إلى أقسام الطوارئ 3 في المائة.
وبلغ عدد المصابين الجدد بفيروس كورونا في السعودية 4387 شخصاً ليصل مجموع عدد المصابين في البلاد منذ بدء الجائحة إلى 190823 شخصاً منهم 58408 أشخاص حالة الإصابة لديهم نشطة و2278 حالتهم حرجة.
كما توفي 50 شخصاً جديداً بسبب الفيروس ليصل إجمالي عدد المتوفين إلى 1649 شخصاً، فيما تعافى 3648 شخصاً جديداً ليصبح إجمالي عدد المتعافين 130766 شخصاً.

- المرحلة الثانية في الكويت
وشهدت الكويت أمس الثلاثاء تطبيق المرحلة الثانية من خطة العودة التدريجية للحياة الطبيعية التي أقرها مجلس الوزراء وتهدف إلى تخفيف القيود الناتجة عن جائحة كورونا.
وكانت الطرقات الرئيسية مزدحمة مرورياً، كما لاقت الأسواق العامة حضوراً من المواطنين والمقيمين وسط الاحترازات الصحية المشددة. وعاد موظفو القطاعين العام والخاص إلى عملهم بما لا يتجاوز نسبة 30 في المائة، كما استقبلت الأسواق والمجمعات التجارية روادها مع الالتزام بالاشتراطات الصحية الوقائية المفروضة مثل التباعد الجسدي بترك مسافات أمان وارتداء الكمامات.
إلى ذلك، أعلنت وزارة الصحة الكويتية أمس تسجيل 4 وفيات جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع إجمالي حالات الوفاة في البلاد جراء مرض «كوفيد - 19» إلى 354 حالة.
وقال المتحدث الرسمي لوزارة الصحة، الدكتور عبد الله السند، في مؤتمر صحافي أمس، إنه تم تسجيل 671 إصابة جديدة بالفيروس، ليرتفع بذلك إجمالي الإصابات إلى 46195 حالة.
ولفت إلى أن 139 مصابا يتلقون الرعاية الطبية في العناية المركزة.
وأعلنت وزارة الصحة في وقت سابق أمس أن 717 مصابا تماثلوا للشفاء خلال الـ24 ساعة الماضية، ليرتفع بذلك إجمالي المتعافين إلى 37030 حالة.
- الإمارات: شفاء 490 حالة
كشفت الإمارات أمس عن تسجيل 421 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد لمصابين من جنسيات مختلفة، وبلغ مجموع الحالات المسجلة 48667 حالة.
وأعلنت وزارة الصحة ووقاية المجتمع عن وفاة شخص نتيجة تداعيات الإصابة بفيروس كورونا، وبذلك يبلغ عدد الوفيات في البلاد 315 حالة.
كما أعلنت الوزارة عن شفاء 490 حالة جديدة لمصابين بالفيروس وتعافيها التام من أعراض المرض بعد تلقيها الرعاية الصحية اللازمة منذ دخولها المستشفى، وبذلك يكون مجموع حالات الشفاء 37.566 حالة.
- عمان: 7 وفيات
وأعلنت وزارة الصحة العمانية أمس تسجيل 1010 إصابات جديدة بفيروس كورونا (كوفيد 19)، وبذلك يصبح العدد الكلّي للحالات 40070، كما تمّ تسجيل 7 وفيات ليصل إجمالي الوفيات جراء الفيروس 176 وفاة، وبلغ إجمالي المتعافين 23425 حالة.
وذكرت الوزارة أن الفحوصات التي أجريت خلال الـ24 ساعة الماضية 3121 والحالات المنومة حتى أمس 51 والمنومين 437 حالة، والحالات المنومة في العناية المركزة 117 حالة.
- قطر: شفاء 1394
وسجّلت وزارة الصحة العامة في قطر 982 حالة إصابة جديدة مؤكدة بكورونا، وشفاء 1394 شخصاً، في الأربع والعشرين ساعة الأخيرة، ليصل إجمالي عدد المتعافين من المرض إلى 81564 حالة.