10 ملايين دولار... واشنطن تضاعف مكافأة القبض على خليفة البغدادي

أعلن وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، اليوم (الأربعاء)، مضاعفة المكافأة المرصودة للقبض على زعيم تنظيم «داعش» الجديد، محمد سعيد عبد الرحمن المولى، إلى 10 ملايين دولار.
وخلف المولى، الذي يُعرف باسم «الحاج عبد الله»، زعيم التنظيم أبو بكر البغدادي الذي قُتِل في عملية للقوات الأميركية في عام 2019. وكان المولى عضواً بارزاً في تنظيم «القاعدة» في العراق، قبل انضمامه إلى «داعش».
ووفقاً لقناة «سي إن بي سي» الأميركية، قالت وزارة الخارجية، في بيان: «ساعد المولى بصفته أحد كبار منظري (داعش)، في التبرير لاختطاف وذبح وتهريب أفراد من الأقلية الإيزيدية في شمال غربي العراق بالإضافة لقيادة بعض العمليات الإرهابية».
ووُصفت المكافأة بأنها «لحظة مهمة في معركتنا ضد (داعش) وفروعها حول العالم»، وتابعت: «مع هزيمة التنظيم الإرهابي في ساحة المعركة، نحن مصممون على إيجاد قادته حتى يتمكن تحالف الدولي الذي يقاتل لهزيمة (داعش) من الاستمرار في تدمير بقايا التنظيم المسلح وإحباط طموحاته العالمية».
وكان الرئيس الأميركي دونالد ترمب أعلن بشكل مفاجئ خلال عام 2018 الانتصار على «داعش»، وأمر بسحب القوات الأميركية من سوريا، ما دفع وزير الدفاع الأميركي آنذاك جيم ماتيس إلى تقديم استقالته في اليوم التالي.