«أمازون» تفتتح متجرها الرقمي في السعودية

افتتح متجر «أمازون»، أمس الأربعاء، موقعه المخصص للمملكة العربية السعودية عبر الرابط «www.amazon.sa»، وذلك لتقديم خدماته من داخل المملكة ودعم المستخدمين باللغة العربية.
ويجمع المتجر خبرات محلية وعالمية ويقدم أفضل الأسعار وخدمات التوصيل السريعة وخيارات الدفع المختلفة وإعادة الطلبات بعد شرائها (مجاناً خلال 15 يوماً) والشحن المجاني لكثير من المنتجات المعروضة (للطلبات التي تبلغ قيمتها أكثر من 200 ريال سعودي التي تسري سياسة الشحن المجاني عليها أو التوصيل في اليوم نفسه أو التالي لقاء رسوم محددة)، إلى جانب القدرة على استخدام تطبيق الهواتف الذكية للمتجر.
ويعد هذا الإطلاق تحولاً من متجر «سوق دوت كوم» إلى «أمازون» بعد الاستحواذ عليه في عام 2017، مع استثمار «أمازون» في البنية التحتية للمتجر وواجهة الاستخدام وخدمة العملاء، وغيرها، ليصبح متجراً محلياً لـ«أمازون» في المملكة، مع استخدام خبرات فريق العمل الذي يصل تعداده إلى 1400 فرد يلبون الطلبات عبر 34 فئة من المنتجات.
وتستخدم «أمازون» حالياً 3 مراكز لخدمات الشحن، و11 محطة توصيل في جميع أنحاء المملكة، من عرعر إلى جازان، ومن مكة المكرمة إلى الدمام، إلى جانب افتتاحها مركزاً جديداً في جدة.
وأكد الدكتور رافد بن أمين فطاني، رئيس السياسة العامة لدى «أمازون» في الشرق الأوسط وأفريقيا، أن المرأة السعودية تشكل ما نسبته نحو 40 في المائة من القوى العاملة في المركز الجديد بمدينة جدة الذي تبلغ مساحته 226 ألف قدم مربعة. كما تعمل «أمازون» مع مؤسسة «البريد السعودي» لتعزيز قدراتها لضمان تلبيتها متطلبات المستخدمين، وهو شريك توصيل استراتيجي لـ«أمازون» في المملكة.
ويمكن للمستخدمين في السعودية الدفع بالريال السعودي عن طريق استخدام بطاقات الخصم والائتمان المحلية والدولية، بما في ذلك البطاقات الصادرة عن شبكة «مدى» المحلية، فضلاً عن خيار الدفع النقدي عند التسلم، أو بالتقسيط لعملاء مجموعة من المصارف السعودية. وتسهم هذه الآلية في تعزيز آفاق المدفوعات الرقمية في السعودية، الأمر الذي يواكب خططها الهادفة إلى تحقيق التحول الرقمي في مجال المدفوعات بفضل البنية التحتية القوية.
ويخدم المتجر آلاف الشركات السعودية التي تستخدمه بنسخته المحلية للوصول إلى عملائها، حيث يتيح أمامها فرصة بيع منتجاتها وتقديم مجموعة من الأدوات التي يمكن استخدامها بسهولة لضمان عمليات دفع آمنة ومميزات تهدف إلى تسهيل وصول المستخدمين إلى المنتجات، بالإضافة إلى حلول التوصيل الفعالة والسهلة. ويمكن للشركات السعودية المهتمة بالبيع الحصول على مزيد من المعلومات من الموقع الإلكتروني «services.amazon.sa».
ويقدم متجر «أمازون» في السعودية القدرة على استخدام اسم المستخدم وكلمة السر نفسها المستخدمة في المتجر العالمي، أو يمكن استخدام اسم المستخدم الخاص بالمستخدم في «سوق دوت كوم» ولكن مع استخدام كلمة السر الخاصة بـ«أمازون» لتسجيل الدخول. كما يمكن الوصول إلى طلبات «سوق دوت كوم» وطرق الدفع والعناوين المسجلة هناك عن طريق زيارة حساب المستخدم وتحديد طلباته. وستتيح الشركة كذلك القدرة على معاينة السلع المحفوظة في القائمة المفضلة في «سوق دوت كوم» وإكمال عمليات الشراء عبر متجر «أمازون» في السعودية. وتم ربط جميع طرق الدفع والعناوين المستخدمة في «سوق دوت كوم» في العام الماضي تلقائياً بحساب المستخدم في «أمازون».
وأكد رونالدو مشحور؛ الشريك المؤسس لموقع «سوق دوت كوم» نائب رئيس شركة «أمازون» لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، أن الشركة «تحرص على الالتزام بتطبيق إجراءات السلامة التي أعلنتها منظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة السعودية. ومن خلال التركيز على ضمان أعلى معايير السلامة والنظافة في جميع مراكزها وشبكة التوصيل التابعة لها، نفّذت أمازون أكثر من 150 إجراءً وقائياً للسلامة».
كما تخضع تجربة التسوق لشروط وأحكام وإشعار الخصوصية لدى «أمازون»، ويتم نقل البيانات الخاصة بالمستخدم عبر تقنية «سيكيور سوكيت ليير (SSL)» الآمنة التي تعمل على تشفير المعلومات المدخلة، مع كشف الأرقام الأربعة الأخيرة من أرقام بطاقة الائتمان الخاصة بالمستخدم لدى تأكيد الطلب. الأمر الوحيد الذي يجب الالتفات إليه هو عملية إتمام الطلب في «أمازون» باستخدام رصيد حساب المستخدم في «سوق دوت كوم»، حيث لا يمكن استخدام رصيد حساب المستخدم في «سوق دوت كوم» لإتمام الطلبات في «أمازون»، ولكن يمكن للمستخدم إما سحب رصيد حساب «سوق دوت كوم» الخاص به إلى حساب مصرفي محلي في المملكة العربية السعودية من اختياره مباشرة في متجر «أمازون» السعودي، وإما تحويله إلى رصيد بطاقة هدايا «أمازون» ليتم تحويل الرصيد إلى رصيد هدايا «أمازون» خلال 48 ساعة.
ولدى تجربة «الشرق الأوسط» تسجيل الدخول إلى النسخة السعودية من «أمازون» عبر الكومبيوتر وتطبيق الهاتف الجوال، تمت العملية بسهولة باستخدام الحساب العالمي، وتم عرض جميع العناوين المسجلة مسبقاً في المتجر العالمي وطرق الدفع، وكانت سرعة التصفح عالية جداً. ويمكن تحميل تطبيق الهواتف الذكية من المتاجر الرقمية واختيار المملكة العربية السعودية بلداً للمستخدم من قائمة الإعدادات، مع دعم عرض المحتوى باللغتين العربية والإنجليزية.