دياب: محاولة الانقلاب في لبنان سقطت وودائع الناس محفوظة

قال رئيس الحكومة اللبنانية، حسان دياب، إن «محاولة الانقلاب سقطت، ولم تنجح كل الاجتماعات السرية والعلنية والاتفاقات فوق الطاولة وتحتها وأوامر العمليات في الإطاحة بورشة محاربة الفساد»، حسبما أفادت الوكالة الوطنية للإعلام.
وأشار دياب، في كلمة وجهها إلى اللبنانيين، اليوم (السبت)، إلى «البدء بمعرفة البنيان الأسود الذي تنبعث منه روائح الفساد»، واعداً بـ«الكشف عبر الوثائق عن هذا الفساد والمختبئين في زواياه قريباً».
ودعا دياب اللبنانيين إلى «مزيد من الصبر لأن المعركة مع الفاسدين صعبة وهؤلاء لن يستسلموا بسهولة»، موضحاً أن «الحكومة وضعت الأسس لمعركة محاربة الفساد»، وأضاف: «الحكومة لن تسكت على تحميلها وزر سياسات أوصلت البلد إلى الكارثة»، وأكد أن «الدولة غير مفلسة، وأن ودائع الناس محفوظة، ولكن علينا أن نحفظ الدولة».
وأوضح رئيس الحكومة: «هناك من يريد إعادة عقارب الساعة إلى الوراء، وهناك من يريد تحصين جدرانه كي تنطلي على الناس حيلة التصرف بأموال الناس».
وانطلقت في بيروت، في وقت سابق اليوم، تظاهرتان منددتان بحاكم مصرف لبنان، رياض سلامة، وبالسياسة المالية وبالطبقة السياسية، ورفع المتظاهرون لافتات تدعو إلى «المحاسبة» و«استرجاع الأموال المنهوبة».
وتعهدت السلطات اللبنانية، أمس (الجمعة)، بضخّ مزيد من العملة الأميركية في السوق لِلجم الانهيار غير المسبوق للّيرة المحلية، الذي أثار احتجاجات ليلية وقطعاً للطرق في أنحاء البلاد الغارقة في دوامة انهيار اقتصادي متسارع.